تم اقامة ورشة وعلى قاعة طرائق التدريس وبحضور عدد من التدريسيات والطالبات بواقع 18حاضر
الأهداف:
تسريع عملية البحث العلمي: استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة عالية، مما يساهم في سرعة اكتشاف المعلومات وتحويلها إلى معرفة قابلة للتطبيق.
تحسين الدقة والكفاءة: الاعتماد على تقنيات التعلم الآلي وغيرها من أساليب الذكاء الاصطناعي لزيادة دقة النتائج البحثية وتحسين جودتها.
تعزيز التعاون العالمي: استخدام الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي لتسهيل التعاون بين الباحثين من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز من سرعة الابتكار.
معالجة التحديات الأخلاقية: الاستفادة من الأدوات الرقمية لمعالجة الاقتباسات والاعتماد على المصادر بطريقة تحترم الأخلاقيات العلمية وتجنب السرقة الأدبية.
التوصيات:
تطوير بنية تحتية متقدمة: توفير الموارد اللازمة لدعم استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، بما في ذلك الأدوات والبرمجيات المتخصصة.
تدريب الباحثين على استخدام الذكاء الاصطناعي: إجراء ورش عمل ودورات تدريبية لتعليم الباحثين كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بفعالية في أبحاثهم.
التأكيد على الأخلاقيات في البحث: تطوير إرشادات أخلاقية واضحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول.
تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية: تشجيع الشراكات بين الجامعات ومراكز البحث العلمي لمشاركة الموارد والخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي.
الفئة المستهدفة:
التدريسيات وطالبات
التخصص العلمي للنشاط
علوم تطبيقي