ندوة علمية - التمكين المعرفي للنساء في العراق والمنطقة العربيةندوة

Asia/Baghdad
مركز دراسات المراة (مركز دراسات المراة)

مركز دراسات المراة

مركز دراسات المراة

الدكتورة ريم خميس مهدي (مركز دراسات المرأة)
Description

عقد مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد متمثلا بوحدة ضمان الجودة و تقويم الأداء في المركز و بالتعاون مع قسم ضمان الجودة و الأداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد الندوة العلمية الحضورية الموسومة " التمكين المعرفي للنساء في العراق و المنطقة العربية " و ذلك في يوم الثلاثاء الموافق 17/1/2023و على رحاب قاعة الحرية / كلية العلوم السياسية / مجمع الجادرية.

و أغنى المحاضرون جلسات الندوة بمداخلاتهم العلمية ، إذ القى أ.د. عدنان ياسين مصطفى من كلية التربية للبنات المداخلة العلمية التي حملت عنوان " تحديات التمكين المعرفي للمرأة العراقية : الواقع و الآفاق " ، بيّن فيها أبرز الصعوبات التي تواجه عملية التمكين المعرفي للمرأة في العراق لاسيّما في مناطق الريف و مدى مساهمة التمكين في حل مشكلات المرأة الاجتماعية كون المعرفة تسهم في فتح آفاق فكرية كبيرة للنساء و تساعدهن في تحسين نوعية و جودة الحياة.

و تناولت د. ضفاف ابراهيم علي في مداخلتها " مصادر المعرفة للمرأة في عصر التكنولوجيا " و بالاشتراك مع د. عامر محمد مهدي من قسم ضمان الجودة و الأداء الجامعي طبيعة تنوع مصادر المعرفة و أهمية انتقاء المصادر المناسبة لتوعية الفتيات و زيادة ادراكهن لأدوارهن الحقيقية في الحياة و تغذية النضج و الوعي لديهنّ لاسيّما مع انتشار وسائل التواصل و التي ساهمت في توسيع فجوة التواصل بين الآباء و الأبناء.

كما تناولت مديرة مركز دراسات المرأة أ.م.د. عذراء اسماعيل زيدان طبيعة التجارب العربية التي رفعت من نسبة تمكين النساء في مداخلتها التي حملت عنوان " الاتجاهات الحديثة في التمكين المعرفي للمرأة العراقية و العربية " المعوقات و التحديات " ، و بيّنت أهمية التسلسل في تحقيق التمكين تحقيقاً للوصول الشامل و المُرضي.

و في المداخلة الأخيرة ؛ تناولت د. ريم خميس مهدي م. وحدة ضمان الجودة و تقويم الأداء في مركز دراسات المرأة أهمية التمكين المعرفي في تحقيق أقصى أنواع التمكين الا و هو التمكين النفسي للمرأة في مداخلتها التي حملت عنوان " مُساهمة التمكين المعرفي في تحقيق التمكين النفسي للمرأة " ، و أشارت الى ان التمكين النفسي مكون في الأصل من ثلاثة مكونات : الانفعالي و المعرفي و السلوكي ، و ان اكتمال توافر و تحقيق هذه العناصر سيقودنا بالنهاية الى فرد متمكن نفسيا و هي أقصى الأهداف التي يسعى اليها الفرد الطبيعي. كما بيّنت ان أشكال التمكين هي التفكير المنفتح و الرغبة في سماع آراء الآخرين و تقبل النقد البناء و تقدير الذات و اعتماد منهجية حقيقية لتحقيق الأهداف ، و أشارت الى ان مفهوم التمكين المعرفي لا يعني بالضرورة صحة الآراء و الافكار المطروحة للفرد بقدر ما تعني حرية الفرد نفسه و حقه في ان يكون له رأي و منهجية فكرية خاصة به و في القدرة على الطرح و المشاركة .

و تمت ادارة جلسة الندوة من قبل رئيس الجلسة أ.م.د صبا حسين موله و مقرر الجلسة م.د. شيماء ماجد كاظم من مركز دراسات المرأة . و توصلت الندوة في ختام جلستها الى جُملة توصيات منها :

1- ان التحديات التي تواجه تمكين النساء معرفيا كبيرة و مُتجذرة مُجتمعياً ، و عليه ؛ من الضروري بدء خطوة جادة و حقيقية من قبل أصحاب القرار في الحكومات المتعاقبة في وضع استراتيجية حقيقية لمحو الأمية و كسر القيود المفروضة على النساء في التعليم لاسيّما في مناطق الريف .

2- زيادة الوعي بأهمية موضوع التمكين المعرفي لدى النساء في العراق و المنطقة العربية و العمل على تكثيف الورش و الندوات التي تتناول هذا الأمر من جميع نواحيه و دراسة كافة التجارب العربية الناجحة بهذا الصَدد.

3- بيان أهمية تمكين المرأة معرفيا كون المعرفة هي أساس النجاح الحقيقي للفرد و في كون المعرفة هي سلاح للنساء لاسيّما في امتلاكهن للعلم و الذي يعد أساساً لتحقيق التميكن النفسي لهن.

4- بيان أهمية تنوع و طبيعة مصادر المعرفة المقدمة للفتيات منذ الصغر و العمل على الحدّ من تأثير المعارف الضارة على الأطفال و على ان تتولى المدارس و دور رعاية الأطفال مسؤولية هذه التوعية.

5- ضرورة توعية أولياء الأمور حول أهمية احاطتهم بمصادر المعرفة المقدمة الى أبنائهم و اقتناء المعارف المهمة و الحثّ على تنويع مصادر الاطلاع و من جهات موثوقة لاسيّما مع اتساع رقعة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي و الشبكة العنكبوتية.

6- تمكين النساء نفسيا هو الهدف الأساسي الذي تسعى اليه كل أشكال التمكين. و عليه ؛ من الضروري البدء بحملات توعية النساء نفسيا من خلال مُساعدتهن على ادراك ذواتهن و الوعي الحقيقي بالبيئة المحيطة و القدرة على المشاركة الفاعلة.

و في الختام ، تم توزيع الشهادات للحاضرين مع التقاط صورة جماعية مع الحضور.

 

https://wsc.uobaghdad.edu.iq/?p=18471

Registration
Participants
مركز دراسات المراة
The agenda of this meeting is empty