}تعد شجرة الزيتون مورداً طبيعياً متجدداً وخياراً زراعياً واستراتيجياً لجزء كبير من الأراضي في المناطق الجافة وشبه الجافة بحيث تضمن لهذه المناطق شكلاً مستداماً لاستثمار الأرض، كما توفر هذه الزراعة مادة غذائية أساسية من السلسلة الغذائية. إضافة الى دورها في توفير العمالة وتقديم المدخلات للصناعة والاسهام في التصدير. يعتبر محصول الزيتون محصولاً مربحاً على المدى المتوسط والطويل، ويجب على المستثمر عند استثمار أمواله في محصول أشجار الزيتون التحلي بالصبر؛ لأنّ أشجار الزيتون تبدأ بالإنتاج الجيد وتحقيق الأرباح بعد وصولها عمر ال 5 سنوات تقريباً, زيت الزيتون... ليس مجرد غذاء، لكنه كنز اقتصادى واستثمارى زراعى متكامل الأركان. خصوصا بعدما بلغ سعر البرميل منه فى بورصة الزيوت العالمية نحو 1000 دولار،وتعد المنتجات الغذائية من السلع التي لا يستطيع أي أحد أن يستغني عنها، ويعد الطلب على هذه المنتجات كبير جداً حيث تفوق كمية المستهلكين لها كمية المحاصيل الزراعية بكثير، وتعد فكرة تسويق المنتجات الزراعية من الأفكار المربحة جداً، ولكن شريطة أن يتبع الشخص المختص بتسويق هذه المنتجات كل الخطوات الصحيحة والإرشادات والعوامل التي تختص بنجاح هذه العملية، لذا فأن العمليات التسويقيه للسلع الزراعية المصنعة تعطي دور مهم بتوصيلها بصوره جيده الى المستهلكين باسعار مناسبه ممايتطلب دراسه الكفاءه التسويقيه ,اذ ان القطاع الزراعي بشكل عام يعاني بالاضافة الى المشكلة الانتاجية من المشاكل التسويقية التي تحد من قدرته على النمو وتحقيق الامن الغذائي وتحقيق مستوى معيشة افضل للعاملين في القطاع الزراعي , أذ ان تسويق المنتجات الزراعية يرتبط بشكل عام بالعملية الانتاجية ارتباطا وثيقا لدرجة ان بعض الاقتصاديين يعتقد ان التسويق يسبق الانتاج مبررا ذلك بضرورة معرفة كيفية التصرف بالمنتج قبل اتخاذ القرار الانتاجي . فهو يهتم بكل ما يجري من باب المزرعة حتى وصول السلعة الى المستهلك النهائي و من هنا تتداخل العمليات و الوظائف التسويقية الامر الذي يعطي أهمية كبيرة لدراسة تسويق المحاصيل الزراعية. لذا فدراسة الكفاءة التسويقية من الدراسات المهمة , من حيث تعدد المعايير المستخدمة لقياس الكفاءة , أذ ان تحقيق الكفاءة التسويقية يرتبط بأنتاج ذي مواصفات جيدة وأنتاج مرتفع الامر الذي ينعكس على أنخفاض تكلفة الوحدة المنتجة الذي يكون له الاثر عند قياس الكفاءة. لذا فتحقيق الكفاءة التسويقية يتم بعد ربط العمليات الانتاجية التي تؤثر في نوعية المحصول و بالتالي تقلل من نسب التلف و الفقد عند الانتاج مع العمليات التسويقية و الذي ينعكس على نسب الفقد عند التسويق.لذلك يعد التسويق الزراعي هو العامل الاساسي للاستمرار في انتاج اي محصول من عدمه وعليه فأن الاهتمام بهذا الجانب يعتبر من الامور المهمة لانجاح العملية التسويقية .
•