تدريس التفسير ومناهجه في الجامعات العراقية بين الواقع والطموحدورة
→
Asia/Baghdad
قسم علوم القران
قسم علوم القران
Description
دورة بعنوان ( تدريس التفسير ومناهجه في الجامعات العراقية بين الواقع والطموح ) للاستاذة أ.د. نضال حنش شبار بتاريخ ٢٤-٢٦/ ٤ / ٢٠٢٤ ملخص الدورة لبيان اثر المناهج والأساليب الحديثة في تدريس علم التفسير اصوله وقواعده يتوجب علينا التركيز على اهم ما يُؤثر في بيان طرق التفسير وتحديداً ماروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (التفسيرُ على أربعةِ أوجهٍ: وجهٌ تعرفه العربُ من كلامها، وتفسير لاَ يُعذر أحدٌ بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لاَ يعلمه إلا الله تعالى ذكره). اهم طرق التفسير وأحسنها تفسير القرآن بالقرآن ، ثم تفسير القرآن بالسنة، ثم تفسير القرآن بأقوال الصحابة، ثمّ تفسير القرآن بأقوال التابعين ومن تبعهم من الأئمة الربانيين، ثم تفسير القرآن بلغة العرب، ثم تفسير القرآن بالاجتهاد المشروع. وهذه الطرق ليست متمايزة ولا متخالفة، بل بينها تداخل واشتراك، ويعين بعضها على بعض، والمقصود من هذا التقسيم توضيح الطريقة للمتعلّم، وإلا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد فسّر القرآن بالقرآن، وفسّر القرآن بلغة العرب، وكذلك تفاسير الصحابة والتابعين منها استعمال لتفسير القرآن بالقرآن، ومنها استعمال لتفسير القرآن بالسنة، ومنها استعمال لتفسير القرآن بلغة العرب، ومنها تفسير بالرأي والاجتهاد،