Essential Skills for Postgraduate Studentsدورة

Asia/Baghdad
قاعة الدراسات العليا (قسم اللغة الانكليزية)

قاعة الدراسات العليا

قسم اللغة الانكليزية

أ.م.حنان عباس, أ.م.د.خالدة حامد, أ.م.د.رنا حميد البحراني, أ.م.د.سناء لازم, أ.م.د.وفاء صاحب
Description

تفعيلا لنشاطات وحدة التعليم المستمر في كليتنا خدمة للعلم وللمهتمين بقضايا البحث العلمي، عقد عدد من استاذات قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية للبنات وهم كل من: ا.م.د. وفاء صاحب مهدي، ا.م.د. رنا حميد عبد الله  البحراني، ا.م.د. سناء لازم حسن، ا.م.د. خالدة حامد تسكام، ا.م. حنان عباس حسين دورة تعليم مستمر استهدفت طالبات الدراسات العليا في القسم ولمدة ثلاث ايام (2-4/1/ 2024) على قاعة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات دورة بعنوان "المهارات الضرورية لطلبة الدراسات العليا"
 (Essential Skills for Postgraduate Students) مقسمة على النحو الاتي:-  

اليوم الاول: قدمت محاضرة اليوم الاول ا.م.د. وفاء صاحب مهدي وركزت على ماهية البحث العلمي والفرق بين الرسالة والبحوث العلمية وكيفية تحقيق نشرها عالميا او محليا وماهي المهارات الاساسية الواجب تطويرها بهدف كتابة بحث علمي واكاديمي كامل، في حين ركزت محاضرة ا.م.د. خالدة حامد تسكام على اهم مهارات كيفية ايجاد المصادر العلمية الملائمة لموضوع البحث واخذ المعلومات الدقيقة منها وكيفية اعادة صياغتها وعرضت اهم طرق تجنب السرقة العلمية. 

اليوم الثانيركزت محاضرة ا.م.د. رنا حميد البحراني على الخطوات الواجب اتباعها عند كتابة البحث العلمي والى هيكلية وتقسيمات البحث بصورة عامة، ومن ثم ذكر الشروط والتعليمات بصورة اكثر تفصيلا فيما يخص كل فقرة من فقرات البحث والرسالة وعلى النحو الاتي: تحديد شروط  كتابة العنوان، والكلمات المفتاحية، والمستخلص، شرح مفصل عن مشكلة البحث وانواعها وكيفية صياغتها، كيف اختيار وكتابة الاهداف واختيار الافعال المناسبة لها، كيفية كتابة الاسئلة البحثية، الفرق ما بين الاهداف والخطوات الاجرائية وهذه امور تخص الفصل الاول. ثم تطرقت الدكتورة الى المكان المناسب لذكر النظرية المتبعة في التحليل والى الامور الواجب ذكرها ضمن  الاطار التطبيقي/ التحليلي او التجريبي، وتوضيح ما المقصود بتصميم الدراسة Research Design وانواعها ومنهجية البحث وانواعها ومعلومات اخرى عن الخطوات الاجرائية للبحث فيما يخص الفصل الثالث. بعدها ركزت المحاضرة على معرفة الفرق بين النتائج والاستنتاجات.

اليوم الثالث: قدمت محاضرة ا.م.د. سناء لازم حسن اهم النقاط الخاصة باساليب التوثيق الصحيحة وبلحاظ التخصصات الثلاثة في القسم ( لغة ، ادب ، طرائق تدريس اللغة الانكليزية) وذكرت اهم المصادر التي تساعد الطالبات في السيطرة على هذا الموضوع. بينما تطرقت محاضرة ا.م. حنان عباس حسين الى كيفية كتابة الجزء النظري في الرسالة والبحث المستل وكيفية تحديد النظريات المتعلقة بموضوعة الرسالة وشروط كتابة هذا الجزء منها.

اختتمت الدورة بمجموعة من التوصيات التي تمثلت بالاتي: التأكيد على ضرورة كتابة المصادر باستخدام احد الانظمة العالمية وبالتحديد نظام الـ APA  بنسخته السابعة بالنسبة للدراسات الانسانية، استخدام لغة واضحة وسليمة، والتأكد من خلو البحث من تشابه او سرقة علمية من خلال تدقيق توثيق جميع الفقرات بصورة صحيحة.

The agenda of this meeting is empty