(كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم

التمكين الوظيفي واثره في تطوير المؤسسة التربوية

by م.د سراب فاض مخيبر

Asia/Baghdad
قاعدة الدراسات العليا / قسم الفيزياء ( College of education for pure science - Ibn ALHaitham)

قاعدة الدراسات العليا / قسم الفيزياء

College of education for pure science - Ibn ALHaitham

Description

ايضاح مفهوم التمكين وخطواته ومزاياه بالنسبة للمنظمة والفرد 

لا شك أن الاهتمام بمفهوم التمكین یشكل مطلبًا أساسيا للمؤسسات الحديثة خصوصا في ظل الاتجاه نحو تبنى وتطبيق المفاھیم  الإدارية القائمة على المشاركة كإدارة الجودة الشاملة، إعادة ھندسة العملیات الإدارية، فھذا المدخل
  یقوم على فلسفة جدیدة قوامھا ألا یكون تركیز المدیر على التنظیمات المنافسة وإنما التركيز    على العاملین لديه في المقام الأول، وھو على صلة أكیدة باتجاھات التطویر السائدة والمتعلقة بتنمیة الجانب الإنساني داخل المنظمة. فالشركات والمؤسسات التي تبتغي النجاح والتطویر تكون دائما بحاجة ماسة لتبني ثقافة تنظیمیة وممارسات إداریة حدیثة تتلاءم مع المتطلبات والتطورات المعاصرة.
إن التمكین یحرر الفرد من الرقاب الصارمة والتعلیمات الجامدة والسیاسات المحددة، ویعطیه الحریة في تحمل المسؤولیة عن التصرفات والأعمال التي یقوم بھا و،ھذا بدوره یحرر إمكانیات الفرد ومواھبه الكامنة التي حتما ستبقى غیر مستغلة في ظل البیروقراطیة الجامدة والإدارات المستبدة.  وھناك وصف للتمكین على أنه حالة ذھنیة لدرجة أن الموظف الذي یعیش ھذه الحالة الذھنیة، یمتلك بعض الخصائص التي یمكن أن نطلق علیھا خصائص الحالة الذھنیة للتمكین.