(كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم

بعض مسببات الامراض الطفيلية التي تنتقل عن طريق الطعام والشراب الملوثين (1/2)

by م.د. رنا صاحب شلال م. د. غصون عادل عبد الحسين

Asia/Baghdad
قاعة الندوات / قسم علوم الحياة (College of education for pure science - Ibn ALHaitham)

قاعة الندوات / قسم علوم الحياة

College of education for pure science - Ibn ALHaitham

Description

توعية الاشخاص حول مخاطر الاصابة بالطفيليات التي تنتقل عن طريق الماء والغذاء الملوثيين

الطفيليات على صحة الملايين من البشر كل عام، إذ تصيب أنسجة العضلات والأعضاء الداخلية، مما يسبب الصرع، وصدمات الحساسية، والديزونتاريا الأميبية وغيرها؛ وتقوى هذه الكائنات الطفيلية على الحياة داخل أجسامنا على مدى عقود.
أن هناك نقصا في المعلومات عموماً فيما يتعلق بمصدرها، وكيف تحيا داخل الجسم، بل والأهم من ذلك كيف تسبب لنا الأمراض. 
وتهدف العديد من الدراسات  إلى تعزيز الوعي في صفوف صناع السياسات ووسائل الإعلام وعامة الجمهور، حول هذه المشكلة الصحية العامة والرئيسية.
وهناك عدد من التدابير الممكنة للحد من مخاطر العدوى بالطفيليات. وبالنسبة للمزارعين، ينصح باستخدام الأسمدة العضوية، وبخاصة في حالة المنتجات الطازجة وينبغي المراقبة عن كثب للتأكد من التسميد السليم وإزالة جميع المخلفات البرازية. ومن المتعين أيضاً مراقبة نوعية المياه بدقة. وبالنسبة للمستهلكين، ينصح التقرير بطهي جميع اللحوم جيداً، واستعمال المياه النظيفة فقط في غسل وتحضير الخضر.

ففي أوروبا يتأثر أكثر من 2500 شخص بالأمراض الطفيلية المنقولة في الأغذية كل سنة. وفي عام 2011 سجلت 268 من حالات الخيطيات، و781 من حالات المشوكات في بلدان الاتحاد الأوروبي.
وفي آسيا، ليس هناك بيانات وطنية دقيقة عنها، وإن كان من المعترف به أن الأمراض الطفيلية تنتشر على نطاق واسع في أنحاء القارة، ويقر العديد من بلدانها بأن تلك من المشكلات الصحية العامة الرئيسية.
وفي معظم الدول الإفريقية لا توجد أي بيانات على الإطلاق عن انتشار الطفيليات التي تنقلها الأغذية إلى البشر، بسبب النقص العام في أنظمة المراقبة.
في الولايات المتحدة، ينجم عن الشريطية الوحيدة (Taenia solium) عدوى بالكيسيات الشريطية العصبية (Neurocysticercosis)، كأكثر الحالات شيوعاً، وفي بعض مناطق الولايات المتحدة يشخص ما يصل إلى 2000 حالة كل عام. ويمثل داء المقوسات (Toxoplasmosis) أيضاً سبباً رئيسياً للإمراض عن طريق الغذاء، ويفضي إلى الموت.
وتتضمن القائمة في التقرير: 
1- الشريطية الوحيدة (دودة شريطية في لحم الخنزير) (Taenia solium): يعثر عليها في لحم الخنازير
2- المشوكة الحبيبية (الدودة الشريطية العدارية أو الكلبية) (granulosus Echinococcus): يعثر عليها في المنتجات الطازجة
3- المشوكة أو شريطية الكيسات العُدارية (نوع من الديدان الشريطية) (Echinococcus multilocularis): يعثر عليها في المنتجات الطازجة
4- التوكسوبلازما أو دودة داء المُقوَّسَات (البروتوزوا) (Toxoplasma gondii): يعثر عليها في لحوم المجترات الصغيرة، ولحم الخنزير، ولحم البقر، ولحوم الصيد (اللحوم الحمراء والأعضاء)
5- الكريبتوسبوريديوم (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Cryptosporidium spp): يعثر عليها في المنتجات الطازجة وعصير الفواكه والحليب
6- الاميبا الحالة للنسيج  (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Entamoeba histolytica): يعثر عليها في المنتجات الطازجة
7- الحلزونية الخيطية (دودة في لحم الخنزير) (Trichinella spiralis): يعثر عليها في لحم الخنازير
8-  الديدان المعوية الصغيرة (Ascaris spp): يعثر عليها في المنتجات الطازجة


 الوقاية من الطفيليات المكتسبة عن طريق الفم
يجب على المَرضَى أن يكونوا حذرين بشكلٍ خاص عندَ سفرهم إلى المناطق التي تكون فيها طرائقُ الصرف الصحِّي موضعَ شكّ.وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يفكِّر الأشخاصُ بما يأكلون ويشربون قبلَ تناول أي شيء والتأكد من طهي الطعام بشكل مناسب وعدم تلوث المياه؛فعلى سَبيل المثال، يجب عليهم تجنُّب الشرب من البحيرات والجداول، كما ينبغي تجنُّب ابتلاع المياه عندَ استخدام حمَّامات السباحة أو الحدائق المائية.حتى المياه التي تبدو نقية ونظيفة يمكن أن تحتوي على طفيليات، لذلك يجب على الأشخاص عدم الحكم على صلاحية المياه للشرب من خلال مظهرها.


في مناطق العالم التي قد يكون الطعام والشراب والمياه ملوَّثة بالطفيليات، ولذلك لابدَّ من تقديم المشورة الحكيمة للمسافرين، كما يلي:
تجنب شرب ماء الحنفية
   ر

   "مع تطبيق مبدأ: الطهي أو الغلي، أو التقشير، أو التجنُّب"

بما أنَّ بعضَ الطفيليَّات تبقى على قيد الحياة بعدَ التجميد، لذلك يمكن أن تنقلَ مكعَّبات الثلج المرض أحيانًا، ما لم تُصنَّع هذه المكعَّبات من الماء النقي.

يُعد غسل اليدين بالماء والصابون بشكل شامل هامًا جدًا.يجب أن يكونَ الأشخاص الذين يعملون في إعداد الطعام للآخرين (على سبيل المثال، عمَّال المطاعم) حذرين بشكل خاص بالنسبة لغسل أيديهم جيدًا، لأنها يمكن أن تنتشرَ العدوى إلى كثير من الناس.غسلُ اليدين مهمٌّ في الحالات التالية::
   بعدَ استخدام المرحاض
   بعدَ تغيير حفاضات الطفل، أو تنظيف الطفل الذي استخدم المرحاض
بعد لمس الحيوانات  
قبلَ وفي أثناء وبعد إعداد الطعام
 

From the same series
2