تشخيص صعوبات تعلم مفاهيم الرياضيات

Asia/Baghdad
قاعة د. عادل غسان/ قسم الرياضيات
ا.د.الاء عباس عليوي عليوي وم.د.سندس بدر حبيب وم.د. سندس بدر حبيب م.رحاب نوري (رياضيات)
Description

يتعرض طالب الرياضيات الى مجموعة من الصعوبات في تعلم الرياضيات بصفة عامة، وفي مجال  تشخيص المفاهيم  علي وجه الخصوص، ومنها: كونهم قد يتمتعون بقدرات عقلية عادية أو فوق متوسطة أو متوسطة، كما يتمتعون بذاكرة بصرية، لكن هذه الفئة تواجهها العديد من الصعوبات أهمها: استيعاب المفاهيم المجردة، واستيعاب العمليات العكسية، الملاحظ أن هذه الصعوبات ربما تعزي للعديد من  اسباب بعضها يرتبط باستخدام وتوظيف استراتيجيات وأدوات معاصرة ترتبط بالصيغ واألدوات الرقمية، ان لطلاب المرحلة الجامعية أنماطًا متباينة من صعوبات التعلم الأكاديمية بالرغم من أن نسبة ذكائهم تزيد عن المتوسط، ومن ثم تواجه هذه الفئة من الشباب الجامعي تحديا خطيرا، مما يستوجب تحمل المجتمع بكافة هيئاته ومؤسساته التربوية هذه المسؤولية حتى لا تهدر طاقات شبابهوإيمانًا بخطورة صعوبات التعلم لدى البالغين نجـد سـيلا مـن التوجهـات والدراسات في السنوات القليلة الأخيرة تضافرت جهودها واتفقت توجهاتها في محاولة التعرف على خصائص وحاجات البالغين ذوي صعوبات التعلم. والذي ارتبط بالخدمات التي تقدم، وقد توجت هذه التوجهات بإصدار القانون ٩٩ /٤٥٧ للطلاب ذوي صعوبات التعلم في كافة الولايات المتحدة الأمريكية لتشمل الطلاب حتى ٢١ عاما، في ذات الوقت الذي حدث فيه تحول آخر هو شمول البرامج التي تقدم بالكليات الجامعيـة، لمقـررات تتناول صعوبات التعلم من منظور اتساع نطاق صعوبات التعلم ليـشمل كـل الأعمـار .(٦٦١ :١٩٩٨ ،الزيات(  وفي الوقت الحاضر بدأ التسابق الواعد نحو المستقبل بين أمم العالم، فقد تميزت المنظومات التربوية في عدد من دول العالم، بالرهان على التربية المتسمة بالجودة، ولقد تنبهت الدول المتقدمة إلى ظاهرة شيوع صعوبات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعية، ودأبت على إعادة النظر في المنظومة التربوية، وفي هذا السياق فقد اهتمت الولايات المتحدة الأمريكية بالدور الإيجابي الذي تلعبه البرامج التربوية في مواجهة الاحتياجات الخاصة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الجامعية وإعادة تأهيلهم لمواصلة تعليمهم الجامعي بشكل ناجح 

Registration
Participants
The agenda of this meeting is empty