اليات مقترحة في تنظيم وتبويب الموارد المعرفية في الدراسات التأريخيةندوة
→
Asia/Baghdad
قسم التاريخ -كلية التربية ابن رشد للعلوم لاانسانية
قسم التاريخ -كلية التربية ابن رشد للعلوم لاانسانية
أ.د عفراء عطا
(جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية)
Description
يعد اختلاف الكتاب والمؤرخين في الآليات التي يتم بها تبوبيب الهوامش أو الموارد المعرفية التي نسميها اليوم بقائمة المصادر من أمور الخلاف والنقاش والجدل التي يدخل بها الباحثين سواء من طلبة الدراسات العليا في كل الأقسام وخاصة الاختصاصات الإنسانية فيدورا الجدل والنقاش هو مبرر تقدم الكتب مثلا على الرسائل والاطاريح الجامعية أو تقدم المقابلات الشخصيه على كتب المذكرات وبهذا يصبح الباحث(الطالب) ضحية من أتم الاشراف عليه اذيتبع منهجية محددة ولكن يتم رفضها أو نقدها من قبل جهات أخرى سلكت منهجية أو طريقة أخرى لتثبيت الهوامش أو ترتيب الموارد المعرفية (قائمة المصادر) وهنا في ندوتنا نحاول الوصول إلى توصيات أن تجرى ندوات ولقاءات علمية لكل قسم وذلك باختيار اساتذة مختصون من كل كلية والاجتماع والتثبيت على منهجية واحدة فالمنهجية التاريخية في العراق من أقدم المنهجيات لولا دخول بعض الطارئين الذين ادخلوا طرق جديدة واستحداثوا منهجية لاتتلائم مع منهجية التاريخ الحديث والمعاصر أو التاريخ الاسلامي والقديم