الية التدريب العملي السريري لطلبة المرحلة الثالثة في مستشفيات الأطفالورشة عمل

Asia/Baghdad
كلية التمريض

كلية التمريض

جامعة بغداد- كلية التمريض
Dr. Adraa Hussein Shawq (College of nursing)
Description
 تناغمـا ً مع رسالة فرع تمريض الاطفال التـي تهدف إلـى رفد المؤسسات الصحية بالممرضيين المؤهلين للعمل في مستشفيات الأطفال.
 
 
  أنّ التدريب العملي في الكليات المعملية يمثل جزءاً أساسياً من العملية التعليمية التي تهدف إلى ربط الجامعة بمجتمع الفعاليات وسوق العمل تحــت إشراف المختصيـن، وبمـا يؤدي إلى تنظيم عملية التدريب ويضعهـا في صورة جادة لتنمية المهارات العلمية والعملية لدى الطلبة وصولاً إلى تحقيق اهداف التدريب العملي.
 
 تناغمـا ً مع رسالة فرع تمريض الاطفال التـي تهدف إلـى رفد المؤسسات الصحية بالممرضيين المؤهلين للعمل في مستشفيات الأطفال.
 
 
  أنّ التدريب العملي في الكليات المعملية يمثل جزءاً أساسياً من العملية التعليمية التي تهدف إلى ربط الجامعة بمجتمع الفعاليات وسوق العمل تحــت إشراف المختصيـن، وبمـا يؤدي إلى تنظيم عملية التدريب ويضعهـا في صورة جادة لتنمية المهارات العلمية والعملية لدى الطلبة وصولاً إلى تحقيق اهداف التدريب العملي.
 
Registration
Participants
  • Tuesday, 8 February
    • 10:00 11:00
      اخلاقيات التدريب العملي: صفات المدرب الناجح- اهداف ورشة العمل
      Convener: Adraa Shawq
    • 11:00 11:30
      قوانين التدريب الاحترافي 30m

      قوانين المادة التدريبية
      مراجعة المصادر العلمية? الامانة العلمية?اعداد الحقيبة التدريبية

      قوانين النجاح
      ? جدد نواياك (أحترم نفسك،أحترم عقول الناس،اخلص النية لله)?
      تذكر هدفك ??
      قوانين التميز
      ? عشر ساعات تحضير مقابل ساعة تدريب?كن مرنا
      قوانين الأستعداد
      ?اعداد الموافقات الرسمية للتدريب

      الاتفاق مع مسؤل الردهة وتحديد أماكن التدريب

      قوانين التذكر
      ?نفهم من ?10-15% مما نقرأ?13-20% مما نسمع?25-35% مما نراه?50-75% مما نسمعه ونراه?60-80% مما نقوله?85-95% مما نقوله ونفعله

      قوانين التخطيط للتعلم
      ?أعرض المادة الدسمة صباحا ? شجعهم على المشاركة ? أجعل التدريب مرنا ?قسمهم إلى مجموعات ?كن متحمسا باستمرار

      Speaker: Dr Dr. Adraa Hussein Shawq (College of nursing)
    • 11:30 12:00
      الفرق بين التعليم و التدريب: 30m
      Speaker: Dr Dr. Adraa Hussein Shawq (College of nursing)
  • Thursday, 10 February
    • 10:00 10:45
      أساليب التدريب العملي 45m

      تتنوع أساليب التدريب العملي بتنوع الأساليب والممارسات في الجوانب العملية:
      أسلوب المحاضرة: والذي يعتمد على المعلومات والمعارف الملقاة من قبل المشرف في المحاضرة.
      أسلوب الندوة: إن أسلوب الندوة يعتمد بإلقاء المهارات والتعليمات اللازمة للمتدربين.
      أسلوب حلقات النقاش: يُبنى على تبادُل الأفكار والمعلومات بين مجموعة من الطلاب تحت الاشراف.
      أسلوب دراسة الحالة: إتاحة الفرصة للمتدربين بدراسة حالة معينة والوصول إلى حلها بطرق مُختلفة.
      أسلوب تمثيل الأدوار: وهو الأسلوب الذي يقوم على قيام المشرفين والمتدربين بتقمص أدوار معينة وعرض مشاكلها وحلها.
      أسلوب المؤتمرات التدريبية: قيام المشرف أو المتدرب بمُناقشة موقف وتبادل جميع الآراء حوله.
      أسلوب التطبيق العملي: بحيث يقوم المشرف بتوضيح القواعد والإجراءات اللازمة التي تلوم لتنفيذ العمل بصورة صحيحة.
      أسلوب الملاحظة المباشرة: والذي من خلاله يقوم المشرف بالتدقيق على أعمال المُتدربين وتوجيههم نحو المعلومات الصحيحة.

      Speaker: Dr Dr. Adraa Hussein Shawq (College of nursing)
    • 10:45 11:15
      Clinical training requirements 30m

      Students equipment
      Case discussion / case study
      Practice
      Daily notes / one weekly
      NANDA
      Health assessment
      Tools
      Evaluation / quiz
      Report

      Speaker: Dr Dr. Adraa Hussein Shawq (College of nursing)
    • 11:15 12:14
      clinical procedures 59m

      Students equipment
      Case discussion / case study
      Practice
      Daily notes / one weekly
      NANDA
      Health assessment
      Tools
      Evaluation / quiz
      Report

      Speaker: Dr Dr. Adraa Hussein Shawq (College of nursing)