نوع النشاط : علوم اجتماعية
الفئة المستهدفة : الاساتذة وطلبة الدراسات العليا
هناك عدد من المعايير لتسويقية النتاج العلمي اذ يجب ان يكون قابل للتطبيق في الظروف الحالية ويساهم بحل مشكلة حقيقية يعاني منها المجتمع وان يتضمن النتاج العلمي قيمة علمية مضاف وبذلك يكون قابل للتسويق
و توصف النتاجات العلمية البحثية الجامعية والتي تشمل(نتائج البحوث العلمية، براءات الاختراع، أطاريح الدكتوراه، رسائل الماجستير، مشاريع التخرج لطلبة الصفوف المنتهية، مخرجات توصيات المؤتمرات والندوات) بأنها (النتاج العلمي) المراد تسويقه الى الجهات المستفيد او المستهدفة التي تشمل( كافة القطاعات العامة والخاصة) ليتم ربط البحث العلمي بمشكلات المجتمع والمساهمة في حلها ومن وسائل تسويق النتاجات العلمية
- ايصال النتاج العلمي الى الجهة المستفيدة أو المستهدفة من خلال ارسال النتاج العلمي بشكل مباشر الى الجهة المستفيدة او المستهدفة وعقد لقاءات مباشرة مع الجهات المستفيدة أو المستهدفة لبيان ما تبحث عنه من احتياجات فعلية وعبر استلام الاحتياجات الفعلية من الجهة المستفيدة او المستهدفة.
بالإضافة الى (اصدار النشرة التسويقية وارسالها عبر البريد الالكتروني، واقامة المعارض التخصصية للنتاجات العلمية بحضور او بالتعاون مع الجهات المستفيدة . وعبر عقد استثمار الانتاج العلمي
الذي يهدف الى تنظيم عملية استثمار النتاجات العلمية من قبل الجهات المستفيدة ولضمان حقوق اصحاب النتاجات العلمية ويتضمن بنود تنظم الاطار التعاقدي بين "صاحب النتاج العلمي" و"الجهة المستفيدة" وان الغرض من الورشة ربط النتاج البحثي العلمي بواقع المجتمع لايجاد الحلول للمشاكل لمختلف الجهات المستفيدة.