نوع النشاط : علوم اجماعية
الفئة المستهدفة :الاساتذة والطلبة
أصبح الإبداع مفتاح لبناء ميزة تنافسية مستدامة للمنظمات. كما أصبح أولوية قصوى لتطوير المنظمة. ويرتبط الابداع مع القدرة التنافسية. فالابداع هو تطبيق المعرفة الجديدة لتعزيز قدرة المؤسسات، وتطوير منتجات جديدة وخدمات جديدة لخلق القيمة التجارية. لجميع الصناعات. و الإبداع في جوهره قدرة المنظمة على تحويل المعرفة الى نتائج كما ان الابداع يعتمد بشكل مكثف على توافر المعرفة. فالتعقيد التي أنشأتها ثراء المعرفة لابد من تحديدها وتمكن من ضمان الإبداع الناجح اذ ان الشركات تسعى إلى خلق مناهج المعرفة الإبداعية من أجل تعزيز الأداء. وبالتالي، أصبحت قدرات إدارة المعرفة والإبداع من المواضيع الهامة لتحسين أداء الأعمال فان حصاد المعرفة هو أساسا مرتكز على التخصيص ,وهو ما يعني ضمنا وجود وسيلة لتكييف محتوى وشكل المعلومات الأساسية لدعم القرار والمعرفة لتلبية احتياجات المستخدمين ويستند هذا الاتجاه على استخدام التكنولوجيات التي تمكن من إيصال المعلومات والمعرفة الشخصية لعدد كبير من المستخدمين النهائيين من خلال مجموعة متنوعة من القنوات وان الدافع وراء هذه الورشة هو فهم العلاقة بين الابداع وإدارة المعرفة من خلال جسر من الشبكات البينية. اذ تم التحقيق في أنشطة الإبداع في شركة الاتصالات متعددة الجنسيات .