نوع النشاط : علوم اجتماعية
الفئة المستهدفة : اساتذة وموظفي الكلية
يهدف النشاط لتقديم عدد من مؤشرات تقويم الاداء الجامعي بما يضمن جودة التعليم
ان الاهتمام بموضوع الجودة ليس حديثاً، فلقد وجهت العديد من الدول المتقدمة والنامية الى نظمها التعليمية نقداً وعدم رضا لأنخفاض مستوى الجودة بها، وركزت العديد من الدول على دراسة الجوانب المرتبطة بالجودة على اثر اكتشافها لأنخفاض مستوى التعليم فيها. وتزايد الاهتمام بالجودة في التعليم بشكل مفاجئ في منتصف السبعينيات من القرن العشرين ولاسيما في الثمانينيات للعديد من العوامل التي فرضتها ظروف هذه الفترة ومن اهمها "التغيرات الاقتصادية المصاحبة للأنفجار العلمي والتكنولوجي إذ تميزت المرحلة منذ منتصف السبعينيات بظهور الانتاج المؤتمت واستعمال الكمبيوتر " وقد اثرت هذه التغيرات في تركيبة العمال ، فالوظائف الاقل مهارة التي تتطلب جهداً جسديا قد اختفت تقريباً، وهناك طلب متزايد وسريع على المتخصصين الماهرين الذين يجيدون انجاز اعمال كثيرة التعقيد، فضلاً عن تمكنهم من استيعاب التكنولوجيا السريعة. كما ان التوسع في التعليم وزيادة الاقبال عليه، يعد احد العوامل الرئيسة ايضاً لزيادة الاهتمام بالجودة، وايضاً الضغوط الاجتماعية الجديدة التي فرضتها ظروف العصر من زيادة وسائل الاتصال كماً وكيفاً والانفجار المعرفي ادت الى الاهتمام بالجودة. ولقد القت هذه الضغوط على المنظمات التعليمية مسؤوليات متزايدة وعليها ان تثبت نجاحاً في عملها.