تنظيم البيئة وتعديلها لتناسب نمط تعلم الطفل التوحد Organizing and modifying the environment to suit the learning style of a child with autismدورة
→
Asia/Baghdad
قاعة دراسية (قسم العلوم التربوية والنفسية)
قاعة دراسية
قسم العلوم التربوية والنفسية
عمر سعدي, غادة علي هادي
Description
أبن رشد تقييم دورة تدريبية حول تنظيم البيئة وتعديلها لتناسب نمط تعلم الطفل التوحد أقامت الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الإنسان في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (تنظيم البيئة وتعديلها لتناسب نمط تعلم الطفل التوحد" تيتش"), حاضر فيها أ.د غادة علي هادي ال هاشم وم.د عمر سعدي سليم الموسوي, وحضرها عدد من الطلبة وذلك لأن البرنامج يتطلب تدريب الطلبة لإكسابه خبرات في هذا المجال. هدفت الدورة في اليوم الاول إلى تعليم المهارات السلوكية والمعارف العلمية اللازمة للتعامل مع سلوكيات أطفال التوحّد وفق اسلوب (TEACCH)، بما يسهم في تطوير قدراتهم على تصميم وتنفيذ البرامج العلاجية السلوكية بطريقة علمية فعّالة, وقسمت الورشة الى عدة محاور تضمن الاول منها التعريف بمرض اضطراب التوحد, فيما تضمن اليوم الثاني التعرف على اسباب التوحد والذي قد يكون عوامل بيئية أو تأثيرات قبل الولادة أو خلالها, وجاء اليوم الثالث حول التعرف على نظام تيتش بوصفة أكثر الاساليب فعالية في تعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ويعتمد على التنظيم البنيوي للبيئة وتقديم معلومات بصرية وا ضحة تساعد الطفل على الفهم والتنبؤ وتقليل القلق وزيادة الاستقلالية, ودار المحور الرابع حول فلسفة أسلوب تيتش, فيما تضمن المحور الاخير تطبيقات عملية في الصف أو المنزل. وفي ختام الدورة أكد الطلبة الحضور على أهمية مثل هذه الدورات في تعزيز الوعي التربوي والإنساني في التعامل مع فئة أطفال التوحّد، ودورها في دعم أهداف الوحدة التربوية في نشر ثقافة السلام وحقوق الإنسان عبر التربية الشاملة.