تهدف الورشة العلمية إلى دراسة أثر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence – AI) في تعليم اللغة السريانية وتعلّمها، من خلال بناء بيئة رقمية تفاعلية تُحاكي المختبرات اللغوية الحديثة. فهي تجربة تعليمية تعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي في التعرّف الآلي على النصوص السريانية، وتحليلها صرفيًا وصوتيًا ودلاليًا، وذلك في إطار تطوير الموارد التعليمية للغات الرافدينية القديمة. أظهرت النتائج أن استخدام أنظمة( OCR وChatbots وText-to-Speech), (TTS) تساعد المتعلمين على تحسين مهارات القراءة والنطق والفهم بنسبة ملحوظة مقارنة بالطريقة التقليدية.