...
مستخلص البحث
ودراسة اثره
قوة السيطرة المعرفية
بناء برنامج اثرائي وفق
الى
يهدف البحث الحالي
.
للطالبات المتفوقات في الصف الاول المتوسط
الكفاية الذاتية المدركة
عرفي و
العمق الم
في
البحث التجريبي ولتحقيق أهداف البحث إعتمدت الباحثة منهج
ن هذا المنهج مناسب لمتغيرات
لأ
، وذلك
تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الاول المتوسط في ثانويات المتفوقات التابعة للمديريات
حيث
، ها حث ب
2024 -
2023 (الأولى، الثانية، الثالثة ) للعام الدراسي( الرصافة في محافظة بغداد
)م،
مديرية التربية العامة
، طالبة ) 28 المجموعة التجريبية (
توزعت على
طالبة،
)
54 (
وكانت عينة البحث
) طالبة،
642
(
البالغ
. الرصافة الثانية
التابعة لمديرية تربية بغداد
) المتفوقات الاولى ( في ثانوية ) طالبة،
26 المجموعة الضابطة (
و
، بالاشهر
إختبار المعرفة الرياضية السابقة، العمر الزمني محسوبا
(
متغيرات
البحث في
كوفئت مجموعتا
برنامج اثرائي على
بناء
و ، المستوى الدراسي للوالدين)
تم
الذكاء، و
، في مادة الرياضيات
و
التحصيل السابق و
حيث إعدت الباحثة
السابع) و
السادس،
و ، الخامس (
وهي
فصول
ثلاثة
قوة السيطرة المعرفية وفق
اشتمل على
إختبارا
مستويات تصنيف ( للعمق المعرفي وفق
تكونت اداة البحث من
، و نشطة الاثرائية
كراسا يتضمن الأ
والمكون
) التفكير الممتد
، التفكير الاستراتيجي
تطبيق
، المفاهيم والمهارات
، التذكر وإعادة الانتاج
(
(webb
كان معامل
و
خصائصه السايكومترية
وتم التحقق من
متعدد،
من نوع الاختيار من
) فقرة
42 من(
وهي(اختبار الانشطة،الجهد
بأبعاده الثلاثة
للكفاية الذاتية المدركة
مقياسا
، وكذلك تم إعداد
)
0.820
(
ثباته
زية لفقراته القوة التميي
كان
و
، من صدقه
و
التأكد تم ) فقرة،
، إذ المبذول،المثابرة في اداء العمل)
39 تكون من (
البرنامج الطريقة الاعتيادية مع ، وقد قامت الباحثة بتدريس المجموعة التجريبية بإعتماد
0.898 (
)
معامل ثباته
في التدريس، وبعد انتهاء
من غير البرنامج الاثرائي
والمجموعة الضابطة وفق الطريقة الإعتيادية
الإثرائي
التجربة طبق كل من اختبار عمق المعرفة ومقياس الكفاية الذاتية المدركة على كل من المجموعتين (التجريبية
تم
) لعينتين مستقلتين
t-test
التائي (
الاختبار
الوسائل الاحصائية المناسبة ومنها
استخدام
وبعد
والضابطة)،
-
التوصل إلى النتائج الأتية:
دلالة إحصائية عند مستوى
-1
فرق ذا وجود
) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية
0.05
(
البرنامج الاثرائي وفق قوة السيطرة
الطريقة الاعتيادية مع
درسن المادة المقررة باعتماد
ودرجات الطالبات في المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها باعتماد الطريقة
مستخلص
في العمق المعرفي لمادة الرياضيات ولصالح المجموعة
من غير البرنامج الاثرائي
الاعتيادية
. التجريبية
وعة التجريبية
) بين متوسط درجات طالبات المجم
0.05
دلالة إحصائية عند مستوى (
ذا
-2
فرق وجود
وفق قوة السيطرة
البرنامج الاثرائي
الطريقة درسن المادة المقررة باعتماد
الاعتيادية مع
اللواتي
ودرجات الطالبات في المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها باعتماد الطريقة
المعرفية
الاعتيادية
في الكفاية الذاتية المدركة لمادة الرياضيات ولصالح المجموعة من غير البرنامج الاثرائي
.التجريبية
: ها
-
عدد من التوصيات من
بناءا على نتائج البحث واستنتاجاته بـ
أوصت الباحثة
و
بشريحة الطلاب المتفوقين عن طريق تقديم الانشطة الاثرائية
تأمل ونتطلع من وزارة التربية الاهتمام
-1
وتدريبهم على التحكم والسيطرة على المعرفة لديهم وتحفيزهم على الاهتمام بذواتهم وتطوير كفايتهم
الذاتية.
لدى الطالبات
-2
العمق المعرفي التركيز على ماينمي تتطلع من مدرس الرياضيات في مدارس المتفوقات
وذلك لما له من أثر إيجابي في حياتهم التعليمية والعلمية.
التركيز على ماينمي كفاية الطالبات المدركة لما له أثر ايجابي على الطالبات في مساعدتهن على
و
-3
ة على معرفة نقاط الضعف والقوة لديهن.
اتخاذ القرارات والقدر
-
وتم تقديم عدة مقترحات منها:
اثر تصميم تعليمي _ تعلمي وفق قوة السيطرة المعرفية المدمج بتقنيات التعليم التفاعلي في
-
مهارات التفكير لدى الطالبات المتفوقات ماوراء المعرفة والكفاية الذاتية المدرك