كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم)

بناء برنامج تدريبي وفقا واستراتيجيات التفكير العميق وأثره في التجول العقلي لمدرسي علم الاحياء وعمق المعرفة لطلبتهم

by محمد نجم الدين عبدالله خليل

Asia/Baghdad
بناية العمادة (قاعة المرحوم أ. سالم عبد الحميد)

بناية العمادة (قاعة المرحوم أ. سالم عبد الحميد)

مناقشة اطروحة طالب دكتوراه - Discussion of a Ph.D. student’s dissertation قسم علوم الحياة
Description

مستخلص البحث
يهدف البحث إلى:
1. بناء برنامج تدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
2. التعرف على أثر البرنامج التدريبي في:
• التجول العقلي لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
• عمق المعرفة لطلبتهم.
ولكي يتحقق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين سيخضعون للبرنامج التدريبي، والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الاحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي.
وانبثقت من الفرضية الصفرية الرئيسة الأولى الفرضيتان الفرعيتان الآتيتان:
- الفرضية الصفرية الفرعية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي داخل المهمة (الايجابي). 
- الفرضية الصفرية الفرعية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي خارج المهمة (السلبي). 
2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيخضع مُدرسوهم للبرنامج التدريبي والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسوهم للبرنامج التدريبي في اختبار مستويات عمق المعرفة.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذا القياس البعدي للتجول العقلي للمُدرسين، والاختبار البعدي لمستويات عمق المعرفة لطلبتهم، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له، وتمثل مجتمع البحث للمُدرسين بمُدرسي ومُدرسات مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2024 - 2025م) التابعين للمديرية العامة لتربية نينوى/ مركز الجانب الايسر، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الرابع العلمي الذين مثل مدرسيهم عينة البحث الحالي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (32) مُدرساً ومُدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (244) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة التجريبية، و(245) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة الضابطة، وقد تم تحديد عدد العينة لطلبة كل مدرس باحتساب نسبة (10%) من العدد الكلي للطلبة الذين يقوم بتدريسهم، أما اختيار الطلبة لكل مدرس فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية البسيطة، واجرى الباحث التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث في متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، الدورات التدريبية التي خضعوا لها، الجنس، مقياس التجول العقلي)، وحرص الباحث على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن أن تؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث، اما عينة الطلبة فقد تم اجراء التكافؤ بينهم في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني، الذكاء، الجنس، التحصيل السابق لمادة علم الاحياء، اختبار عمق المعرفة)، وتم بناء البرنامج التدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، وبالاعتماد على منحى النظم المكون من أربع مراحل هي المدخلات، والعمليات، والمخرجات، والتغذية الراجعة.مستخلص البحث
يهدف البحث إلى:
1. بناء برنامج تدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
2. التعرف على أثر البرنامج التدريبي في:
• التجول العقلي لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
• عمق المعرفة لطلبتهم.
ولكي يتحقق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين سيخضعون للبرنامج التدريبي، والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الاحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي.
وانبثقت من الفرضية الصفرية الرئيسة الأولى الفرضيتان الفرعيتان الآتيتان:
- الفرضية الصفرية الفرعية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي داخل المهمة (الايجابي). 
- الفرضية الصفرية الفرعية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي خارج المهمة (السلبي). 
2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيخضع مُدرسوهم للبرنامج التدريبي والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسوهم للبرنامج التدريبي في اختبار مستويات عمق المعرفة.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذا القياس البعدي للتجول العقلي للمُدرسين، والاختبار البعدي لمستويات عمق المعرفة لطلبتهم، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له، وتمثل مجتمع البحث للمُدرسين بمُدرسي ومُدرسات مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2024 - 2025م) التابعين للمديرية العامة لتربية نينوى/ مركز الجانب الايسر، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الرابع العلمي الذين مثل مدرسيهم عينة البحث الحالي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (32) مُدرساً ومُدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (244) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة التجريبية، و(245) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة الضابطة، وقد تم تحديد عدد العينة لطلبة كل مدرس باحتساب نسبة (10%) من العدد الكلي للطلبة الذين يقوم بتدريسهم، أما اختيار الطلبة لكل مدرس فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية البسيطة، واجرى الباحث التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث في متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، الدورات التدريبية التي خضعوا لها، الجنس، مقياس التجول العقلي)، وحرص الباحث على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن أن تؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث، اما عينة الطلبة فقد تم اجراء التكافؤ بينهم في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني، الذكاء، الجنس، التحصيل السابق لمادة علم الاحياء، اختبار عمق المعرفة)، وتم بناء البرنامج التدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، وبالاعتماد على منحى النظم المكون من أربع مراحل هي المدخلات، والعمليات، والمخرجات، والتغذية الراجعة.مستخلص البحث
يهدف البحث إلى:
1. بناء برنامج تدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
2. التعرف على أثر البرنامج التدريبي في:
• التجول العقلي لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
• عمق المعرفة لطلبتهم.
ولكي يتحقق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين سيخضعون للبرنامج التدريبي، والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الاحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي.
وانبثقت من الفرضية الصفرية الرئيسة الأولى الفرضيتان الفرعيتان الآتيتان:
- الفرضية الصفرية الفرعية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي داخل المهمة (الايجابي). 
- الفرضية الصفرية الفرعية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي خارج المهمة (السلبي). 
2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيخضع مُدرسوهم للبرنامج التدريبي والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسوهم للبرنامج التدريبي في اختبار مستويات عمق المعرفة.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذا القياس البعدي للتجول العقلي للمُدرسين، والاختبار البعدي لمستويات عمق المعرفة لطلبتهم، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له، وتمثل مجتمع البحث للمُدرسين بمُدرسي ومُدرسات مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2024 - 2025م) التابعين للمديرية العامة لتربية نينوى/ مركز الجانب الايسر، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الرابع العلمي الذين مثل مدرسيهم عينة البحث الحالي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (32) مُدرساً ومُدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (244) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة التجريبية، و(245) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة الضابطة، وقد تم تحديد عدد العينة لطلبة كل مدرس باحتساب نسبة (10%) من العدد الكلي للطلبة الذين يقوم بتدريسهم، أما اختيار الطلبة لكل مدرس فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية البسيطة، واجرى الباحث التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث في متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، الدورات التدريبية التي خضعوا لها، الجنس، مقياس التجول العقلي)، وحرص الباحث على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن أن تؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث، اما عينة الطلبة فقد تم اجراء التكافؤ بينهم في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني، الذكاء، الجنس، التحصيل السابق لمادة علم الاحياء، اختبار عمق المعرفة)، وتم بناء البرنامج التدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، وبالاعتماد على منحى النظم المكون من أربع مراحل هي المدخلات، والعمليات، والمخرجات، والتغذية الراجعة.مستخلص البحث
يهدف البحث إلى:
1. بناء برنامج تدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
2. التعرف على أثر البرنامج التدريبي في:
• التجول العقلي لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
• عمق المعرفة لطلبتهم.
ولكي يتحقق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين سيخضعون للبرنامج التدريبي، والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الاحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي.
وانبثقت من الفرضية الصفرية الرئيسة الأولى الفرضيتان الفرعيتان الآتيتان:
- الفرضية الصفرية الفرعية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي داخل المهمة (الايجابي). 
- الفرضية الصفرية الفرعية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التجول العقلي لبعدهُ التجول العقلي خارج المهمة (السلبي). 
2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيخضع مُدرسوهم للبرنامج التدريبي والمُعد وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسوهم للبرنامج التدريبي في اختبار مستويات عمق المعرفة.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذا القياس البعدي للتجول العقلي للمُدرسين، والاختبار البعدي لمستويات عمق المعرفة لطلبتهم، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له، وتمثل مجتمع البحث للمُدرسين بمُدرسي ومُدرسات مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2024 - 2025م) التابعين للمديرية العامة لتربية نينوى/ مركز الجانب الايسر، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الرابع العلمي الذين مثل مدرسيهم عينة البحث الحالي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (32) مُدرساً ومُدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (244) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة التجريبية، و(245) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة الضابطة، وقد تم تحديد عدد العينة لطلبة كل مدرس باحتساب نسبة (10%) من العدد الكلي للطلبة الذين يقوم بتدريسهم، أما اختيار الطلبة لكل مدرس فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية البسيطة، واجرى الباحث التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث في متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، الدورات التدريبية التي خضعوا لها، الجنس، مقياس التجول العقلي)، وحرص الباحث على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن أن تؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث، اما عينة الطلبة فقد تم اجراء التكافؤ بينهم في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني، الذكاء، الجنس، التحصيل السابق لمادة علم الاحياء، اختبار عمق المعرفة)، وتم بناء البرنامج التدريبي وفقا لاستراتيجيات التفكير العميق، وبالاعتماد على منحى النظم المكون من أربع مراحل هي المدخلات، والعمليات، والمخرجات، والتغذية الراجعة.قام الباحث ببناء أداتي البحث، فتمثلت الأداة الأولى بمقياس التجول العقلي لمدرسي مادة علم الاحياء للصف الرابع العلمي، وتضمن بعدين هما: التجول العقلي داخل المهمة (الايجابي)،والتجول العقلي خارج المهمة (السلبي)، وتم التحقق من الصدق الظاهري والقوة التمييزية وصدق البناء ومعامل الثبات، وبذلك اصبح مقياس التجول العقلي بصورته النهائية مكوناً من (65) فقرة موزعة على بعدين، اما الاداة الثانية فهي اختبار مستويات عمق المعرفة لطلبة الصف الرابع العلمي، الذي تألف بصيغته النهائية من (26) فقرة اختبارية موزعة على أربع مستويات هي ( مستوى التذكر وإعادة الانتاج، مستوى تطبيق المفاهيم والمهارات، مستوى التفكير الاستراتيجي، مستوى التفكير الممتد)، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، واستخرج معامل الصعوبة ومعامل التمييز لفقرات الاختبار، وفاعلية البدائل الخاطئة للفقرات الموضوعية، كما تم ايجاد معامل الثبات باستخدام معادلة الفا كرونباخ للفقرات المقالية والموضوعية، وبعد ذلك باشر الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي لمدة (10) أيام فعلية بدءاً من يوم (الاحد) والموافق (1/9/2024)، ولغاية يوم (الخميس) والموافق (12/9/2024)، وبواقع جلستين في كل يوم، وبلغ زمن الجلسة الواحدة ساعة ونصف الساعة، وبعد الانتهاء من التجربة تم اعتماد الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وبرنامج( Microsoft Excel) في تحليل ومعالجة البيانات احصائياً، وأظهرت نتائج البحث ما يأتي:
1. تفوق مدرسي المجموعة التجريبية على مدرسي المجموعة الضابطة في مقياس التجول العقلي، وذلك من حيث ارتفاع التجول العقلي داخل المهمة (الإيجابي)، وانخفاض التجول العقلي خارج المهمة (السلبي). 
2. تفوق طلبة مدرسي المجموعة التجريبية على طلبة مدرسي المجموعة الضابطة في اختبار مستويات عمق المعرفة.
توصل الباحث في ضوء نتائج البحث الى عدد من الاستنتاجات، ومنها:
1. إن البرنامج التدريبي المُعد وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، أسهم في تلبية الحاجات التدريبية لمدرسي مادة علم الأحياء.
2. ان تدريب مدرسي مادة علم الأحياء للصف الرابع العلمي على التدريس باستراتيجيات التفكير العميق، كان له اثر ايجابي في رفع مستويات عمق المعرفة لطلبتهم.