كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم)

أثر انموذج نيدهام البنائي في تحصيل طلبة قسم علوم الحياة في مادة طرائق التدريس وتفكيرهم التصميمي

by رشا طارق هاشم

Asia/Baghdad
بناية العمادة (قاعة المرحوم أ. سالم عبد الحميد)

بناية العمادة (قاعة المرحوم أ. سالم عبد الحميد)

مناقشة رسالة طالب ماجستير - Discussion of a M.Sc. student’s thesis قسم علوم الحياة
Description


يهدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج نيدهام البنائي في معرفة مستوى:

1- تحصيل مادة طرائق التدريس لدى طلبة المرحلة الثالثة / قسم علوم الحياة .

2-التفكير التصميمي لدى طلبة المرحلة الثالثة / قسم علوم الحياة.

وللتحقق من هدف البحث لا بُد من التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاّتيتين:

1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق انموذج نيدهام البنائي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة طرائق التدريس.

2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق انموذج نيدهام البنائي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في تفكيرهم التصميمي.

وتمثلت عينة البحث بطلبة المرحلة الثالثة في (كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم) / جامعة بغداد، تضمنت (69) طالباً وطالبة موزعين بين شعبتين (أ، ب) ، بواقع (35، 34) طالباً وطالبة على التوالي، وبصورة عشوائية عن طريق القرعة ،تم اختيار شعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية يدرسون مادة طرائق التدريس على وفق أنموذج نيدهام البنائي . وشعبة (أ) المجموعة الضابطة يدرسون مادة طرائق التدريس على وفق الطريقة الاعتيادية . وبعد إستبعاد (4) طلبة من المجموعة التجريبية، و(3) طلبة من المجموعة الضابطة وذلك بسبب العمر وعدم حضور الطلبة وإداء الاختبارات. وبذلك يصبح عدد طلبة مجموعتي البحث بعد الاستبعاد (62) طالباً وطالبة، بواقع (30) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و (32) طالباً طالبة للمجموعة الضابطة.

قامت الباحثة بإجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث لضمان صدق النتائج بمتغيرات (العمرالزمني بالسنين، ومستوى الذكاء، واختبارالمعلومات السابقة، والتقييم الذاتي لأساليب التعلم)

أعدت الباحثة أداتي البحث اللتين تمثلتا بـ:

1- الاختبار التحصيلي في مادة طرائق التدريس : إذ تكون الاختبار من (40) فقرة اختبارية (30) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و(10) فقرات مقالية ،وبذلك اصبح الاختبار جاهزاً للتطبيق ، وتكون أعلى درجة (60) , واقل درجة (صفراً) , وتأكدت الباحثة من صدقه وثباته ومستوى صعوبة فقراته, وقوة التمييز لفقراته وفاعلية بدائله الخاطئة .
2- مقياس التفكير التصميمي: تكون المقياس من (45) فقرة موزعة بين خمس مهارات وهي (التعاطف,وتحديد المشكلة, وإبتكارالافكار, والنموذج الاولي والاختبار), والدرجة الكلية للمقياس (225)، وتم التأكد من صدقه الظاهري وثباته ومستوى صعوبة فقراته وقوة تمييز فقراته .
وطبقت الباحثة الاداتين على مجموعتي البحث بعد انتهاء مدة التجربة, إذ طبقت الاداة الاولى الاختبار التحصيلي لمادة طرائق التدريس يوم الاحد الموافق (8/12/ 2025) ، أما الاداة الثانية مقياس التفكير التصميمي فقد طبق يوم الخميس (12/12/2025) .علماً بأن أول يوم بدء التجربة كان يوم الخميس الموافق (19/9/2024) ،وبدأ التدريس الفعلي في يوم الاحد الموافق (29/9/2024) ، وانتهت في يوم الخميس الموافق (19/12/2024).

استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاّتية: الاختبار التائي لعينتين مستقلتين غير متساويتين, ومعادلة معامل الصعوبة الفقرات الموضوعية ,ومعامل صعوبة الفقرات المقالية, ومعامل تمييز الفقرات الموضوعية, ومعامل تمييز الفقرات المقالية ,ومعادلة فاعلية البدائل الخاطئة,و معامل ارتباط بيرسون, ومعادلة معامل الفا كرونباخ, ومعادلة حجم الاثر مربع اّيتا، ومعادلة تحليل التباين (Levene) ،(Kolmogorov-Smirnov).

ومن نتائج البحث توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية:

1- ان التدريس على وفق انموذج نيدهام البنائي له اثرايجابي في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة /قسم علوم الحياة، كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في مادة طرائق التدريس.

2- ان التدريس على وفــق انموذج نيدهام البنائي له اثـرايجابي فـي رفـع مستوى التفكير التصميمي لدى طلبة المرحلة الثالثة/ قسم علوم الحياة، كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم.

وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات و المقترحات .