ب
المستخلص:
يهدف البحث التعرف على اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في رفع مستوى:
1. تحصيل مادة علم الاحياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.
2. الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.
وللتحقق من هدف البحث لابد من التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن وفق استراتجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء.
2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن وفق استراتجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في الكفاءة الذاتية لديهن.
حددت الباحثة المدارس المشمولة بالبحث واختارت بالطريقة العشوائية متوسطة الغسق للبنات وقد:
1- ابدت أدارة المدرسة ومدرسة المادة التعاون وتقديم التسهيلات اللازمة لاجراء تجربة البحث.
2- كان الطالبات من رقعة جغرافية واحدة مما يضمن تقاربهم في المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي مما يساعد الباحثة على تكافؤ مجموعتي البحث.
وتضمنت المتوسطة (4) شعب للصف الثاني المتوسط, وبواقع (178) طالبة موزعين على الشعب الاربعة وهي (أ - ب - ج - د) وكانت عدد الطالبات في كل شعبة (45,46,45,42) على التوالي, وأختارت الباحثة عشوائياً, شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة علم الاحياء وفق استراتيجية التساؤل الذاتي, وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية , وبعد استبعاد (3) طالبات من المجموعة التجريبية و(3) طالبات من المجموعة الضابطة وذلك بسبب العمر, أصبح عدد الطالبات في المجموعتين بعد الاستبعاد (85) طالبة, بواقع (42) طالبة للمجموعة التجريبية و(43) طالبة للمجموعة الضابطة.
قامت الباحثة بأجراء عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث لضمان صدق النتائج بالدرجة التي يعزى فيها الفرق بينهما الى المتغير المستقل (استراتيجية التساؤل الذاتي) حصراً وليس الى عوامل اخرى, وقد شملت الباحثة المتغيرات الاتية في عملية التكافؤ (العمر الزمني محسوباً بالاشهر, اختبار الذكاء, اختبار المعلومات السابقة, التحصيل الدراسي السابق في مادة علم الاحياء, التحصيل الدراسي للوالدين).
اقتصر البحث على طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الغسق للبنات وهي أحدى مدارس المتوسطة الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية للفصل الدراسي (2024 -2025) والمادة العلمية المحددة (الوحدة الاولى: الفصل الاول والثاني, الوحدة الثانية: الفصل الثالث والرابع) من كتاب علم الاحياء للصف الثاني متوسط المقرر من وزارة التربية الطبعة الخامسة المنقحة, لسنة 2024 , وصاغت الباحثة الاغراض السلوكية للموضوعات التي ستدرسها فكانت (210) غرضاً سلوكياً في مستويات بلوم الست (التذكر, الاستيعاب, التطبيق, التحليل, التركيب والتقويم) وأعدت الباحثة (24) خطة تدريسية لتدريس مجموعتي البحث وعرضت اثنتين منها على مجموعة من المحكمين والخبراء في مجال طرائق تدريس علوم الحياة , وتم التأكد من صلاحيتها.
أعدت الباحثة أداتا البحث وتمثلت بـ:
1. الأختبار التحصيلي في مادة علم الاحياء: إذ تكون الاختبار من (40) فقرة اختبارية (35) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و(5) فقرات مقالية وبذلك اصبح الاختبار جاهزاً للتطبيق وتكون أعلى درجة (50), واقل درجة (صفر), وتأكدت الباحثة من صدقه وثباته ومستوى صعوبة فقراته, وقوة التمييز لفقراته وفاعلية بدائله الخاطئة.
2. مقياس الكفاءة الذاتية المدركة: تكون المقياس من (40) فقرة موزعة بين اربع مجالات وهي (المعرفي, النفسي الانفعالي, الاجتماعي, والاخلاقي), وتم التأكد من صدقه الظاهري والداخلي.
وطبقت الباحثة ألاداتين على مجموعتي البحث بعد انتهاء مدة التجربة, أذ بدأ التدريس الفعلي في يوم الاربعاء الموافق (25/9/2024) وانتهت في يوم الاحد الموافق (5/1/2025).
أستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية:(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين غير متساويتين , معادلة معامل الصعوبة الفقرات الموضوعية , معامل صعوبة الفقرات المقالية , معامل تمييز الفقرات الموضوعية , معامل تمييز الفقرات المقالية , معادلة فاعلية البدائل الخاطئة ,معامل ارتباط بيرسون , معادلة معامل الفا كرونباخ , معادلة حجم الاثر لكوهن (d) ومعادلة مربع ايتا.
ومن خلال نتائج البحث توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية:
1. ان التدريس وفق استراتيجية التساؤل الذاتي له اثر ايجابي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء .
2. ان التدريس وفــق استراتيجية التساؤل الذاتي له اثـر ايجابي فـي رفـع الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتدريس مادة علم الاحياء وفق استراتيجية التساؤل الذاتي للمرحلة المتوسطة والمراحل الاخرى المتوسطة والثانوية واقترحت الباحثة اجراء دراسات للتعرف على اثر تطبيق استراتيجية التساؤل الذاتي في مادة علم الاحياء في متغيرات تابعة اخرى (التفكيرالعلمي, التفكير الايجابي, الدافعية) لمواد دراسية ولمراحل مختلفة.