آليات المنهج النقدي في علم الأديان Mechanisms of the critical approach in the study of religionsندوة
→
Asia/Baghdad
قاعة قسم علوم القرآن (Ibn Rushd College of Education for Humanities)
قاعة قسم علوم القرآن
Ibn Rushd College of Education for Humanities
دنيا علوان بدر
Description
أقام قسم علوم القران الكريموالتربية الاسلامية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد ندوة بعنوان (( آليات المنهج النقدي في علم الأديان )) يوم الخميس الموافق 17/ 4/ 2025 وعلى قاعة المناقشات في قسم علوم القران الكريم والتربية الاسلامية حاضرت فيها الاستاذ الدكتور دنيا علوان بدر.
تناولت الندوة محاور عدة دارت حول الاخطاء الشائعة التي يُفهم منها ان النقد على أنه اكتشاف الاخطاء والحكم السلبي, لكن بالإمكان ان يكون وسيلة لاكتساب الوعي الديني للتميز بين النص المعتمد من الزائف بعد عرضه على مرتكزات النقد المعرفي والنصي, وعلاقة المدركات الحسية بالنقد المعرفي؟ وهل يستطيع الناقد ان يستغني عن سند النص ومتنه او احدهما في النقد؟ وبيان مجمل القواعد العلمية والعقلية لنقد الاديان.
وهدفت الندوة الى مناقشة اهم اسس النقد المعرفي للأديان وهي: الفطرة, والحس, والعقل والاستدلال, وكذلك اسس النقد النصي للأديان: الذي ينقسم الى جانبين, هما: الاول: النقد الخارجي للنصوص: وهو ينظر في سند النص والثاني: النقد الداخلي للنص الذي ينظر الى مضمون المصادر او متن النص مع تقديم انموذجات لتوظيف هذه الادوات في البحوث والدراسات
و توصلت الندوة الى جملة من توصيات في ضوءالمعطيات الحسية, والادلة العقلية والنقلية الى ان بمرتكزات النقد المعرفي المتمثلة بالفطرة والحس والاستدلال العقلي, وبمعايير النقد النصي التي تتضمن سند النص ومتنه تدرك البديهيات وتبنى عليها النظريات, ويصدر الحكم بتقييم النص الديني؛ لتميز الصحيح منها المنحرف, وتوجد مقاييس للحكم على صحة مضمون النص ومحتواها, يجب الاخذ بها, وهي: ان لا يخالف النص نصاً اوثق منه, وان لا يعارض العقل, ولا العلم, ولا التاريخ, ولا يناقض نصوص اخرى في العهد نفسه, فضلا عن ضرورة التأكيد على الطلبة بتوظيف هذه الادوات في البحوث والدراسات والموازنة بين الحفظ والفهم بمعنى ليس كل ما نقراه يحتاج للحفظ وانما نحتاج الى تطبيق ما نقرأ