Loading [MathJax]/extensions/tex2jax.js

دورة بعنوان ( كيفية تطوير الأداء القرآني لدى طلبة الثانوية )

Asia/Baghdad
قاعة قسم علوم القرآن (College of Education Ibn Rushd)

قاعة قسم علوم القرآن

College of Education Ibn Rushd

Description

   أقام قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية دورة بعنوان (كيفية تطوير الأداء القرآني لدى طلبة الثانوية ) لمدة ثلاثة أيام 17- 19 /2/2025م ، حاضر فيها أ.م.د. وسام مجيد حسن ، وتتلخص الدورة بما يلي

الفئة المستهدفة طلبة قسم علوم القرآن /الأدوات المساعدة جهاز حاسوب، جهاز عرض

:الفكرة العامة 

هدفت هذه الدورة التدريبية إلى تطوير مهارات مدرس التربية الإسلامية المستقبلي في تطوير الأداء القرآني، وتصحيح تلاوة طلبة الثانوية. ركزت الدورة على تزويد طالب القسم بالمعرفة اللازمة حول أسباب الأخطاء الشائعة في التلاوة، وأنواع اللحن، والأساليب الفعالة لتصحيح هذه الأخطاء. تضمنت الدورة وحدات تدريبية تغطي الوقاية من الأخطاء، وتطبيق مجموعة متنوعة من طرق التصحيح، وهي على النحو الآتي

كتابة الكلمة على اللوحة مرتين.

المقارنة بين الكلمتين.

الاستعانة بوزن الكلمة.

تفكيك الكلمة إلى مقاطع صوتية.

:النتائج

تحديد أسباب الأخطاء أوضحت الدورة أهمية فهم أسباب وقوع الأخطاء في التلاوة، سواء كانت لغوية (نحوية وإعرابية) أو تجويدية، أو ناتجة عن اللهجات العامية.

تنوع طرق التصحيح قدمت الدورة مجموعة متنوعة من طرق تصحيح التلاوة، تراوحت بين الطرق اللغوية (مثل كتابة الكلمة مرتين، والمقارنة بين الكلمات) إلى الطرق التجويدية (مثل بيان صفة الحرف ومخرجه، وتوضيح قواعد التجويد).

أهمية المهارات اللغوية والتجويدية أبرزت الدورة أهمية امتلاك المدرس للمهارات اللغوية (النحو، اللغة العربية الفصحى) والمهارات التجويدية المتقنة؛ ليتمكن من تشخيص الأخطاء وتصحيحها بشكل فعال.

التأكيد على مراعاة الفروق الفردية شددت الدورة على أهمية مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، والتكيف مع لهجاتهم، واعتماد الطريقة المناسبة لكل طالب.

الدور التفاعلي للمدرس شجعت الدورة الأستاذ على تبني أسلوب تفاعلي في التصحيح، من خلال المناقشة وطرح الأسئلة لتوجيه الطالب نحو اكتشاف الخطأ بنفسه.

:المقترحات 

تضمين التطبيقات العملية:  زيادة التركيز على التطبيقات العملية في المادة التي تُدرَّس في القسم أو الدورات التي يقيمها القسم أو الكلية، من خلال تقديم أمثلة واقعية للأخطاء الشائعة، وتدريب المتدرب على كيفية تطبيق طرق التصحيح المختلفة في هذه الحالات.

تطوير الحقيبة التدريبية تحديث الحقيبة التدريبية بشكل دوري لتضمين أحدث البحوث والدراسات في مجال تصحيح التلاوة، وتضمين نماذج من التلاوات الخاطئة والصحيحة.

التدريب على التعامل مع اللهجات المختلفة  إضافة وحدة تدريبية خاصة حول التعامل مع الأخطاء الناتجة عن اللهجات المختلفة، وتقديم استراتيجيات محددة لمساعدة المتدربين على التغلب على هذه الأخطاء.

استخدام التقنيات الحديثة :  الاستفادة من التقنيات الحديثة (مثل التطبيقات والمواقع الإلكترونية) في التدريب على تصحيح التلاوة، وتقديم أدوات تفاعلية للمشتركين في مثل هكذا دورات وبرامج تدريبية لمساعدتهم في عملهم.

تقييم أثر البرنامج إجراء تقييم دوري لأثر البرنامج التدريبي على أداء المشتركين وقدرتهم على تصحيح تلاوة الطلاب، واستخدام نتائج التقييم لتطوير البرنامج وتحسينه

.

Registration
Participants
The agenda of this meeting is empty