كيفية صياغة الاسئلة الامتحانية Test items constructionsورشة عمل

Europe/Berlin
التعليم المستمر (College of nursing)

التعليم المستمر

College of nursing

كلية التمريض - باب المعظم
Description

هيكل سؤال الاختيار من متعدد

 

يتكون السؤال الجيد من ثلاثة أجزاء رئيسية:

1. أصل السؤال (The Stem): العبارة التي تطرح المشكلة أو السؤال.

2. مفتاح الإجابة (The Key): الإجابة الصحيحة الوحيدة.

3. المشتتات (The Distractors): الإجابات الخاطئة، ولكنها تبدو معقولة للطالب الذي لم يذاكر جيداً.


 

2.  إرشادات صياغة أصل السؤال (The Stem)

 

كن واضحاً ومحدداً: يجب أن يكون أصل السؤال مشكلة قائمة بذاتها ويمكن فهمها دون النظر إلى الخيارات.

تجنب: "ما هي خصائص الصخور؟" (غامض)

استخدم: "أي من الخصائص التالية تميز الصخور النارية عن الصخور الرسوبية؟" (محدد)

تجنب النفي قدر الإمكان: إذا كان لا بد من استخدامه (مثل سؤال "أي مما يلي ليس صحيحاً؟")، قم بتمييز كلمة النفي بـ (تغليظ) أو (تحته خط).

ضع معظم المحتوى في الأصل: لا تكرر الكلمات أو العبارات في الخيارات؛ انقلها إلى أصل السؤال.

 

3.  إرشادات صياغة الخيارات (الإجابة والمشتتات)

 

إجابة واحدة صحيحة: يجب أن تكون هناك إجابة واحدة فقط صحيحة أو هي الأفضل على الإطلاق.

المشتتات المعقولة (Plausible Distractors): يجب أن تبدو الخيارات الخاطئة جذابة ومعقولة للطالب الذي لديه فهم جزئي أو أخطاء شائعة.

تجنب: المشتتات الساخرة أو الواضحة الخطأ.

التجانس (Homogeneity): يجب أن تكون جميع الخيارات متجانسة من حيث الطول، الشكل، والقواعد النحوية (جميعها جمل، أو كلها كلمات مفردة، أو كلها أرقام).

تجنب العبارات الشاملة: تجنب استخدام عبارات مثل "كل ما ذكر صحيح" أو "لا شيء مما سبق" إلا إذا كان استخدامها ضرورياً ومدروساً. (استخدامها يقلل من عدد المشتتات الفعالة).

ترتيب الخيارات: رتب الخيارات منطقياً (أبجدياً، أو رقمياً، أو زمنياً) لتجنب أي نمط غير مقصود.

تجنب التلميحات التقنية: لا تجعل الإجابة الصحيحة دائماً هي الأطول أو الأكثر تفصيلاً، وتجنب استخدام الألفاظ غير الشائعة في الإجابة الصحيحة فقط.

Contact
The agenda of this meeting is empty