كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق على عدة نظريات لفهم وتطوير التعلم الحركي لدى الطلاب. من أهم هذه النظريات نظرية التعلم بالمهارة التي تركز على تطوير الأداء الحركي من خلال التكرار والممارسة المنظمة. تُستخدم أيضًا نظرية التعلم بالملاحظة حيث يتعلم الطلاب من مشاهدة المدربين أو زملائهم. تُطبق نظرية التعزيز الإيجابي لتحفيز الطلاب على الأداء الصحيح. كما تُستفيد النظريات المعرفية في تنظيم المعلومات الحركية وفهم استراتيجيات التدريب. تُسهم هذه النظريات في تحسين كفاءة الأداء البدني والمهاري للطلاب. بالتالي، تساعد على تطوير برامج تدريبية علمية ومتوازنة في العملية التعليمية الرياضية