مركز احياء التراث العلمي العربي

/Media and its impact in confronting terrorism and intellectual extremism/ وسائل الاعلام وأثرها في مواجهة الارهاب والتطرف الفكريورشة عمل

by Dr د وسن حسين (جامعه بغداد)

Asia/Baghdad
قاعه المركز (مركز احياء التراث العلمي العربي )

قاعه المركز

مركز احياء التراث العلمي العربي

الجادرية مجمع جامعه بغداد
Description

Media and its impact in confronting terrorism and intellectual extremism

وسائل الاعلام وأثرها في مواجهة الارهاب والتطرف الفكري

 

بأشراف الاستاذ الدكتورة الاء نافع جاسم نظم قسم الدراسات الانسانية في مركز احياء التراث العلمي العربي \ جامعة بغداد صباح يوم الاثنين الموافق 27\1\2025 في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً وعلى قاعة الاستاذة نبيلة عبد المنعم داود وبحضور عدد من التدريسين والباحثين ورشة عمل بعنوان ( وسائل الاعلام واثرها في مواجهة الارهاب والتطرف الفكري ) ألقت المحاضرة أ.م.د. عبير الخالدي \ أمين مجلس كلية التربية للبنات \جامعة بغداد ببحثها الموسوم ( دور الاعلام في التعايش السلمي وتحديات مواجهة التطرف الفكري حلول ومعالجات ) متحدثة عن ضرورة الوقوف في وجه مصادر الغزو الفكري المنحرف والتطرف الذي يعد مسألة معقدة وشائكة لارتباطه بعوامل ومتغيرات كثيرة يصعب السيطرة عليها واضافت الخالدي ان الاعلام هو احد اهم هذه المتغيرات لأنه يعتبر السلاح الاقوى في معركة الافكار لكسب الرأي العام كما اكدت على العمل في زيادة وعي افراد المجتمع ووضع الخطط لحفظ الفكر السليم وتطوير الابحاث العلمية والاختصاصات الخاصة بالامن السيبراني ثم بحث الدكتورة أمنة الذهبي وعنوان بحثها ( تحليل وتفكيك خطابات الكراهية في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي كألية لمواجهة التطرف الفكري) متحدثة عن الخطابات الكراهية في وسائل الاعلام كافة معرفتها هي من أليات مواجهة التطرف الفكري التي تقود الى مصادر الكراهية وبالتالي يكون الجمهور المستهدف بالدرجة الاولى حيث لابد من تحديد نوع ومنهجية وسائل الاعلام التي تنقل الخطابات واضافت الذهبي ان الهدف من هذه الخطوة هو التعرف على خطاب الكراهية بين المصدر والمستهدف وبالتالي قطع سلسلة بناء التطرف الذي يقود الى التطرف العنيف وتهديم التعايش السلمي . وفي الختام شكرت مديرة المركز المحاضرتين متمنيةً لهما الموفقية والنجاح خدمة لجامعتنا وعراقنا الحبيب

 

Organised by

ورشه عمل

د وسن حسين محيميد