الأثر المنهجي للذكاء الاصطناعي في استراتيجيات مادة مناهج وطرائق التدريس **The Methodological Impact of Artificial Intelligence on the Strategies of the Curriculum and Teaching Methods Course**ورشة عمل

Asia/Baghdad
قاعة عبد العزيز البسام (قسم العلوم التربوية والنفسية )

قاعة عبد العزيز البسام

قسم العلوم التربوية والنفسية

الأثر المنهجي في الذكاء الاصطناعي في تدريس ماده طرائق التدريس
زيان يحيى بلال, شذى عادل فرمان, منال محمد كريم
Description

 

 

 

كيفية ثراء الذكاء الاصطناعي في العديد من المواد الغربية منها تنويع الآداب من خلال

 التدريس الذي يستخدمه الاستاذ في قاعة الدرس 

تقيم الورشة الحالية إلى التحول الجذري الذكاء الاصطناعي في المنظومة التعليمية.متجاوزا التغيرات السطحية ليعيد الأسس الفلسفية والتربوية للتعليم 

برعاية عميد كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع ,اقام قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة بعنوان (الاثر المنهجي للذكاء الاصطناعي في استراتيجيات المناهج وطرائق التدريس) ,حاضر فيها كل من الاستاذ الدكتور شذى عادل فرمان ,والاستاذ الدكتور منال محمد ابراهيم ,والاستاذ المساعد الدكتور زيان يحيى بلال.
تناولت الورشة محاور عدة ابرزها اعادة تعريف غايات المناهج من حفظ المعلومات الى تنمية مهارات التفكير والابداع والذكاء ,كذلك تحول المناهج من النماذج الثابتة الى النماذج الديناميكية والتكيفية التي تتحدث باستمرار وتتكيف مع احتياجات المتعلم ,كما تناولت الورشة محور استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة لتصميم مناهج اكثر ملائمه للمستقبل.
وهدفت الورشة الى استكشاف التغييرات الهيكلية التي يحدثها الذكاء الاصطناعي في النظام التعليمي ,مع فهم اليات تصميم المناهج الديناميكية والتكيفية من خلاله ,والتعرف على استراتيجيات التدريس المبتكرة التي يحيها ,مع مناقشة التحديات والاعتبارات الاخلاقية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في التعليم .
وقدم المحاضرون جملة توصيات ابرزها اكد على ضرورة بناء شراكات فاعلة بين المؤسسات التعليمية وشركات التكنولوجيا ,بجانب تطوير سياسات واطر تنظيمية تضمن حماية وخصوصية بيانات الطلاب وامنها مع وضع معايير جودة لأنظمة الذكاء الاصطناعي التعليمي ,وضرورة ضمان تكافؤ الفرص في الوصول الى التكنولوجيا لتجنب توسيع الفجوة الرقمية ,فضلا عن تحقيق التوازن بين الطرفين لضمان ان يبقى الانسان محور العملية التعليمية وان تكون التكنولوجيا اداة لتمكينه وليست بديلا عنه.

 

https://ircoedu.uobaghdad.edu.iq/?p=48860 

 

 

Registration
تسجيل حضور
د.جيان يحيى
The agenda of this meeting is empty