مهارات التدريب والتطوير لدى طلبة المرحلة الرابعة وفاعلية العملية التربوية واثرها في المحتمع الاكاديمي**Training and Development Skills of Fourth-Year Students, the Effectiveness of the Educational Process, and Its Impact on the Academic Community**ورشة عمل

Asia/Baghdad
قاعة دراسية (قسم اللغة العربية)

قاعة دراسية

قسم اللغة العربية

رافد جهاد, كواكب محمود, مياسه وليد
Description

 

 

يمثل التدريب والتطوير عنصرين أساسيين في بناء مهارات طلبة المرحلة الرابعة، إذ يُعدّان جسراً يربط بين المعرفة النظرية التي تلقاها الطالب في المراحل الدراسية السابقة والتطبيق العملي الذي يحتاجه في سوق العمل والمجتمع الأكاديمي. إن فاعلية العملية التربوية في هذا الإطار تتجلى في مدى قدرتها على إعداد جيل قادر على التعلم الذاتي، وتوظيف المعارف، وتنمية المهارات القيادية والإبداعية.

أولاً: مهارات التدريب والتطوير لدى طلبة المرحلة الرابعة

المهارات التقنية: مثل القدرة على استخدام البرامج والأدوات الحديثة المرتبطة بالتخصص الأكاديمي.

المهارات البحثية: وتشمل صياغة البحوث الأكاديمية، وتحليل البيانات، واستخدام المصادر العلمية الموثوقة.

المهارات الشخصية: كالعمل ضمن فريق، وإدارة الوقت، والتواصل الفعال مع الآخرين.

المهارات القيادية: القدرة على إدارة المشاريع الصغيرة أو المجموعات البحثية.

ثانياً: فاعلية العملية التربوية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د.رافد جهاد
The agenda of this meeting is empty