ايات التجسيم بين المدلول اللغوي وتفسير اهل البيت عليهم السلام Verses of anthropomorphism between the linguistic meaning and the interpretation of the Ahl al-Bayt, peace be upon themورشة عمل

Asia/Baghdad
قاعة المناقشة (قسم علوم القران)

قاعة المناقشة

قسم علوم القران

د.زينه فيصل
Description

 

 

 

 

 

 

تفسير آيات التجسيم يختلف بين المدلول اللغوي وتفسير أهل البيت عليهم السلام، حيث يرى أهل البيت أن الآيات التي تبدو وكأنها تُجسّم الله هي مجاز لغوي يحمل معنى السيطرة والتدبير والإشراف، وليس المعنى الظاهر الذي يدل على الجسد. يرفضون التشبيه والتجسيم، ويوضحون أن المقصود هو إظهار عظمة الله وقدرته من خلال مفاهيم يفهمها الإنسان في لغته، مثل الاستواء الذي يعني الاستيلاء والتدبير. 
 
المدلول اللغوي
  • الاستواء: في اللغة، قد تعني الجلوس أو التمكّن، ولكنها قد تستخدم بمعنى الاستيلاء والسيطرة.
  • الوجوه: تُستخدم للدلالة على الذات أو الجانب الأهم والأشرف من الشيء.
  • اليدين: قد تُستخدم للدلالة على القدرة والفعل، كما في قوله تعالى: ﴿لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ﴾. 
 
تفسير أهل البيت عليهم السلام
  • الاستواء على العرش: يعني الاستيلاء والتدبير الشامل لأمور الكون، وليس الجلوس.
  • الوجه: في قوله تعالى: ﴿كُلُّ شَيْ‏ءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ﴾، المقصود هو بقاء الله وذاته المطلقة، وليس الوجه كجارحة، كما يشير المعنى إلى أن وجهه هو ما يبقى، كما في قوله تعالى: ﴿وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ﴾.
  • اليدين: في قوله تعالى: ﴿بِيَدَيَّ﴾، لا تعني الجارحة، بل تعني القدرة المطلقة والعناية الإلهية، كما تشير إلى قدرة الله في خلق الإنسان.
  • اليوم القيامة: في قوله تعالى: ﴿وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾، تعني تسلط الله المطلق على الخلائق في ذلك اليوم، وليس القبض الحسي. 
 
 
الآيات القرآنية والتجسيم - موقع قسم الشؤون الدينية
وهم بهذا الكلام لم يخرجوا عن التصريح بالتجسيم لذات الباري جل وعلا. القول الثاني: أن الاستواء بمعنى الاستيلاء على المجاز في الكلمة،...
العتبة العلوية المقدسة
 
نفي التجسيم عن الله - شبكة المعارف الإسلامية
ومن تلك الآيات قوله عزّ وجلّ: ﴿قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ﴾(ص:75). وقوله تعالى: ﴿وَالْأ...
شبكة المعارف الإسلامية
 
آيات التجسيم بين المدلول اللغوي وتفسير أهل البيت (عليهما السلام)
١١‏/٠٤‏/٢٠١٨ — الاية الاولى: ﴿كُلُّ شَيْ‏ءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ﴾. الوجه أصل الوجه في اللغة الجارحة. قال تعالى: ﴿فَاغْسِلُوا وُجُوه...
مجلة العقيدة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تفسير آيات التجسيم يختلف بين المدلول اللغوي وتفسير أهل البيت عليهم السلام، حيث يرى أهل البيت أن الآيات التي تبدو وكأنها تُجسّم الله هي مجاز لغوي يحمل معنى السيطرة والتدبير والإشراف، وليس المعنى الظاهر الذي يدل على الجسد. يرفضون التشبيه والتجسيم، ويوضحون أن المقصود هو إظهار عظمة الله وقدرته من خلال مفاهيم يفهمها الإنسان في لغته، مثل الاستواء الذي يعني الاستيلاء والتدبير. 
 
المدلول اللغوي
  • الاستواء: في اللغة، قد تعني الجلوس أو التمكّن، ولكنها قد تستخدم بمعنى الاستيلاء والسيطرة.
  • الوجوه: تُستخدم للدلالة على الذات أو الجانب الأهم والأشرف من الشيء.
  • اليدين: قد تُستخدم للدلالة على القدرة والفعل، كما في قوله تعالى: ﴿لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ﴾. 
 
تفسير أهل البيت عليهم السلام
  • الاستواء على العرش: يعني الاستيلاء والتدبير الشامل لأمور الكون، وليس الجلوس.
  • الوجه: في قوله تعالى: ﴿كُلُّ شَيْ‏ءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ﴾، المقصود هو بقاء الله وذاته المطلقة، وليس الوجه كجارحة، كما يشير المعنى إلى أن وجهه هو ما يبقى، كما في قوله تعالى: ﴿وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ﴾.
  • اليدين: في قوله تعالى: ﴿بِيَدَيَّ﴾، لا تعني الجارحة، بل تعني القدرة المطلقة والعناية الإلهية، كما تشير إلى قدرة الله في خلق الإنسان.
  • اليوم القيامة: في قوله تعالى: ﴿وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾، تعني تسلط الله المطلق على الخلائق في ذلك اليوم، وليس القبض الحسي. 
 
 
الآيات القرآنية والتجسيم - موقع قسم الشؤون الدينية
وهم بهذا الكلام لم يخرجوا عن التصريح بالتجسيم لذات الباري جل وعلا. القول الثاني: أن الاستواء بمعنى الاستيلاء على المجاز في الكلمة،...
العتبة العلوية المقدسة
 
نفي التجسيم عن الله - شبكة المعارف الإسلامية
ومن تلك الآيات قوله عزّ وجلّ: ﴿قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ﴾(ص:75). وقوله تعالى: ﴿وَالْأ...
شبكة المعارف الإسلامية
 
آيات التجسيم بين المدلول اللغوي وتفسير أهل البيت (عليهما السلام)
١١‏/٠٤‏/٢٠١٨ — الاية الاولى: ﴿كُلُّ شَيْ‏ءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ﴾. الوجه أصل الوجه في اللغة الجارحة. قال تعالى: ﴿فَاغْسِلُوا وُجُوه...
مجلة العقيدة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 

 
 
 
 
 
 
 
 
 


 

Registration
حضور
د.زينه فيصل
The agenda of this meeting is empty