البحث:
هدف البحث الحالي الى التعرف على أثر انموذج جيبز في تحصيل طالبات الصف
الثاني المتوسط في مادة العلوم، وتفكيرهن التنسيقي .
وللتحقق من هد في البحث صاغت الباحثة فرضيتي البحث : االولى "اليوجد فرق ذ و
داللة إحصائية عند مستوى )05.0 )بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي
وفقا ألنموذج جيبز وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن وفقاً ً يدرسن
للطريقة االعتيادية في تحصيل مادة العلوم ". والثانية " ال يوجد فرق ذ و دلالة إحصائية عند
مستوى) 05.0 )بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن وفقاً ألنموذج
للطريقة االعتيادية في
جيبز وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن وفقاً
التفكيرالتنسيقي ".
وتم اعتماد التصميم التجريبي ذ ي الضبط الجزئي لتحقيق هدفي البحث، كما تحدد
مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس الثانوية والمتوسطة للبنات
الحكومية النهارية التابعة لمديرية تربية الكرخ الثالثة في محافظة بغداد، والبالغ عددهن
)23238 )طالبة، اختيرت منها )ثانوية خولة بنت االزور للبنات ( قصدياً، وتألفت العينة من
)64 )طالبة موزعتين إلى ) 32 )طالبة للمجموعة التجريبية و) 32 )طالبة للمجموعة الضابطة.
تم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات )الذكاء، والعمر الزمني،
المعلومات السابقة(، كما حددت المادة العلمية بالفصول االربعة االولى من كتاب العلوم )االول
والثاني والثالث والرابع( المقرر تدريسه للصف الثاني متوسط للعام ) 2023 – 2024م( .
وت م إعداد الخطط التدريسية لمجموعتي البحث ، وتم تنفيذ التجربة بالتدريس في
الفصل الدراسي االول من العام الدراسي )2023-2024م(. وقامت الباحثة ببناء اختبار لتحصيل
للخارطة االختبارية، وتم التحقق من ً
مادة العلوم مؤلفا من )40 )فقرة اختبارية )موضوعية( وفقاً
الخصائص السيكومترية لألختبار متمثلة بالصدق والثبات بعد عرضه على المحكمين . كما تم
إعداد اختبار التفكير التنسيقي المؤلف من ) 35 )فقرة موزعة على خمسة مجاالت . وتم التحقق
من الخصائص السيكومترية لالختبار متمثلة بالصدق والثبات، بعد عرضه على المحكمين .
وبعد االنتهاء من التجربة تم تطبيق األداتين على مجموعتي البحث استحصال
البيانات ومعاجلتها احصائيا أعتماد برنامج الحقيبة االحصائية للعلوم االجتماعية SPSSً
وExcel office Microsoft إذ أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجمو عة
فضالً المجموعة التجريبية في التفكير التنسيق ي الضابطة في تحصيل مادة العلوم. عن تفوق
ووجود أثر كبير جدا تباع انموذج جيبز في تدريس مادة العلوم. فضالً عن وجود اثر كبير جدا ً إل
النموذج جيبز في تحصيل مادة العلوم وال تفكير التنسيقي .
في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات منها: أن انموذج جيبز
فرصة لتحسين مستوى التحصيل في مادة العلوم لطالبات الصف الثاني المتوسط . وأن انموذج
جيبز ساهم في رفع مستوى التفكير التنسيقي لطالبات الصف الثاني المتوسط .
وتوصي الباحثة بال تأكيد على دور انموذج جيبز أثناء التدريس وإتاحة الفرصة
فضلا تأكيد على اطالع المدرسين للطالبات للمشاركة وأبداء الرأي بشكل تفاعلي. عن ال
والمدرسات على استراتيجيات وطرائق التدريس الحديثة ال سيما نماذج التدريس التأملي.