قسم العلوم التربوية والنفسية

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على الالعاب التعليمية للاطفالدورة

by Mrs ژيان يحيى (كليه التربيه ابن رشد للعلوم الانسانيه)

Asia/Baghdad
قسم العلوم التربوية والنفسية (كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانيه )

قسم العلوم التربوية والنفسية

كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانيه

Description

القائمة المفتوحة

 

كيف يؤثر استخدام التكنولوجيا المفرط على الأطفال؟ وما الذي ينبغي للوالدين فعله؟

الباحثون ربطوا بين البيئة الأسرية واستخدام الأطفال المفرط للتكنولوجيا (غيتي إيميجز)

21/8/2024
 
 
 
 

هل تساءلت يوما عن أسباب حنينك المستمر لذكريات الطفولة، أو لرائحة الطعام لدى عودتك من المدرسة؟ هل تتمنى عودة الأيام التي كنت تتحدث فيها مطولا مع والديك حول تفاصيل يومك؟ أو للعب كرة القدم في الحي مع أصدقائك؟ أين ذهبت تلك الذكريات التي سمحت لخيالنا بالهروب إلى عالم صنعناه بأنفسنا؟ لَم تمثل التكنولوجيا الرقمية جزءا كبيرا منها، فأغلبنا لم يكن يمتلك هواتف ذكية تشتت انتباهنا عن تلك التفاصيل.

أصبح إعطاء الوالدين الأجهزة الذكية لأطفالهم ليتمكنوا من ممارسة أعمالهم وإدارة مهامهم اليومية مشهدا مألوفا، فهي توفر حلا مؤقتا واستراحة قصيرة من متطلبات رعاية الأطفال.

ربما ينجح هذا الأمر حاليا، لكنه يطرح تساؤلات عدة حول تأثير الاستخدام المفرط للتكنولوجيا على نمو الأطفال وتركيزهم على المدى البعيد.

 

في دراسة سابقة أجراها معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، أشار الباحثون إلى العلاقة الوطيدة التي تربط البيئة الأسرية بالاستخدام المفرط للتكنولوجيا، إذ ساهم أولياء الأمور في زيادة هذه الظاهرة دون وعي منهم بإعطاء الهواتف الذكية لأبنائهم وقت انشغالهم، مع غياب عنصر الرقابة في كثير من الأحيان.