التحول من التعليم التكنولوجي إلى التعليم (التربوي-التكنولوجي)ورشة عمل

Asia/Baghdad
مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني (جامعة بغداد)

مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني

جامعة بغداد

المهندس رائد حميد رشيد
Description

التحول من التعليم التكنولوجي إلى التعليم التربوي-التكنولوجي يمثل نقلة نوعية في فلسفة وممارسة التعليم. ببساطة، التعليم التكنولوجي يركز على استخدام التكنولوجيا كأداة في العملية التعليمية، بينما التعليم التربوي-التكنولوجي يدمج التكنولوجيا بشكل أعمق وأكثر تكاملاً مع المبادئ التربوية وأهداف التعليم. إليك وصف مُفصل يشرح هذا التحول:

التعليم التكنولوجي (التركيز على الأداة):

استخدام التكنولوجيا كأداة مساعدة: يتم استخدام التكنولوجيا بشكل أساسي كأداة لدعم طرق التدريس التقليدية. تشمل الأمثلة استخدام العروض التقديمية، وأجهزة العرض، والسبورات الذكية، ومنصات التعلم الإلكتروني لتوصيل المحتوى.

التركيز على المحتوى الرقمي: يتم تحويل المحتوى التعليمي إلى صيغ رقمية، مثل الكتب الإلكترونية والمقاطع الفيديو التعليمية، لتسهيل الوصول إليها وتوزيعها.

تحسين الكفاءة والوصول: يهدف إلى تحسين كفاءة العملية التعليمية من خلال أتمتة بعض المهام، وتوسيع نطاق الوصول إلى التعليم عبر الإنترنت.

محدودية التفاعل والتخصيص: قد يكون التفاعل بين الطلاب والمعلمين محدودًا، وقد لا يُراعي الاختلافات الفردية بين المتعلمين بشكل كافٍ.

التعليم التربوي-التكنولوجي (التركيز على التكامل):

دمج التكنولوجيا مع المبادئ التربوية: يتم دمج التكنولوجيا بشكل مدروس مع المبادئ التربوية الحديثة، مثل التعلم النشط، والتعلم القائم على المشاريع، والتعلم التعاوني، والتعلم المتمايز.

التركيز على التعلم ذي المعنى: لا يقتصر على نقل المعلومات، بل يركز على بناء المعرفة والفهم العميق لدى المتعلمين من خلال استخدام التكنولوجيا لخلق تجارب تعليمية تفاعلية وشيقة.

تخصيص التعلم: يُتيح استخدام التكنولوجيا تكييف عملية التعلم لتناسب احتياجات وقدرات كل متعلم، من خلال توفير مسارات تعلم مخصصة، وموارد تعليمية متنوعة، وتقييمات تكوينية مستمرة.

تعزيز التفاعل والمشاركة: تُستخدم التكنولوجيا لخلق بيئات تعلم تفاعلية تشجع على مشاركة الطلاب، والتواصل مع المعلمين والزملاء، والتعاون في إنجاز المهام.

تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين: يُساعد على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين، مثل التفكير النقدي، وحل المشكلات، والإبداع، والتواصل، والتعاون، واستخدام التكنولوجيا بفعالية.

The agenda of this meeting is empty