يهدُف البحث الى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم السريع وأثره في السرعة الإدراكية لدى الطلبة/المدرسين وتحصيل طلبتهم، ولغرض التحقق من هدفي البحث وضعت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان: 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات (الطلبة/المدرسين) للمجموعة التجريبية الذين تدربوا على الجلسات التدريبية على التعليم السريع و درجات (الطلبة /المدرسين) للمجموعة الضابطة الذين تدربوا على وفق البرنامج الاعتيادي في السرعة الادراكية. 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المرحلة المتوسطة( للطلبة/المدرسين) للمجموعة التجريبية الذين تدربوا على الجلسات التدريبية على التعليم السريع و درجات طلبة (الطلبة /المدرسين) للمجموعة الضابطة الذين تدربوا على وفق البرنامج الاعتيادي في التحصيل. اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم التجريبي للمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي، وبني البرنامج اعتماداً على ثلاث مراحل هي( التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) وتم تطبيق التجربة على عينة من (42) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة في قسم الرياضيات/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم/ جامعة بغداد، وتم اختيار(15) طالباً عشوائياً لكل مطبق ليكون العدد الكلي لطلبة الأول المتوسط (630) موزعين بين مجموعتين احداهما تمثل المجموعة التي خضع مدرسوها للبرنامج التدريبي والبالغ عددهم(330) والأخرى تمثل المجموعة التي لم يخضع مدرسوها للبرنامج البالغ عددهم(300) للعام الدراسي((2024-2023م، تم اجراء التكافؤ بين مجموعتي المطبقين في المتغيرات الآتية:( العمر الزمني، و درجة مادة المناهج وطرائق تدريس الرياضيات، والتحصيل العام، واختبار السرعة الادراكية، والذكاء)، اما فيما يتعلق بطلبتهم فقد اجري التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات الآتية:( العمر الزمني والتحصيل السابق في الرياضيات والمعلومات الرياضياتية السابقة). تم تبني أداة البحث المتمثلة باختبار السرعة الإدراكية المكون من ثلاثة اقسام هي : (المجال الأول: اختبار شطب الكلمات، والمجال الثاني: اختبار مقارنة الاعداد، والمجال الثالث: اختبار الصور المتماثلة) وتم أعداد أداة البحث اختبار التحصيل في الرياضيات، وتم التحقق من الصدق والثبات لكل منهما. تم تدريب مطبقي المجموعة التجريبية اعتماداً على البرنامج التدريبي القائم على التعلم السريع، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة طبقت اداتا البحث، واظهرت نتائج اختبار(t-test) لعينتين مستقلتين تفوق مطبقي المجموعة التجريبية على مطبقي المجموعة الضابطة في اختبار السرعة الإدراكية وكذلك اظهرت تفوق الاناث على الذكور، اما فيما يتعلق بطلابهم فقد اظهرت نتائج اختبار(t-test) لعينتين مستقلتين تفوق طلبة مطبقي المجموعة التجريبية على طلبة مطبقي المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل في مادة الرياضيات. في ضوء النتائج استنتجت الباحثة أن البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعليم السريع له أثر إيجابي في رفع السرعة الإدراكية لدى مطبقي المجموعة التجريبية وزيادة مستوى تحصيل طلبتهم واسهم في تلبية حاجاتهم التدريبية، وتحسين قدراتهم في اعداد الدروس اليومية عن طريق تطبيق ما تعلموه في أثناء الجلسات التدريبية، من جهة أخرى خرج البحث بجملة من التوصيات، أهمها:
• اعتماد برنامج تدريبي قائم على نماذج التعليم السريع لإعداد الطلبة/المدرسين (المطبقين) في قسم الرياضيات في كليات التربية. • استخدام اختبار السرعة الإدراكية في تشخيص الطلبة المتميزين من لجان في وزارة التربية. • استخدام اختبار السرعة الإدراكية في وحدات ابحاث الذكاء والقدرات العقلية لاجراء الابحاث والدراسات في ميدان الذكاء. كما خرج البحث بجملة من المقترحات مثبتة في متن البحث.