حلقة نقاشية بعنوان (اللحوم المستوردة والمصنعة واثرها على سلامة المستهلك العراقي)حلقة نقاشية

Asia/Baghdad
مبنى المركز (مركز بحوث السوق وحماية المستهلك)

مبنى المركز

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

العنـوان : مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك / جامعــة بغــداد / مجمع الجــادرية/ قــرب كليــة العلوم السياسية.
أ.م.د. سداد جاسم محمد recearch (Market Research and Consumer Protection Center / University of Baghdad)
Description

حلقة نقاشية بعنوان (اللحوم المستوردة والمصنعة واثرها على سلامة المستهلك العراقي)

سيقيم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (اللحوم المستوردة والمصنعة واثرها على سلامة المستهلك العراقي) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 1/ 10/2024 التي سيلقيها أ.م.د. سداد جاسم محمد التدريسي في قسم تقويم السلع واداء الخدمات في مركزنا على قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في الساعة 12 ظهرا.

خلاصة المحاضرة:

وتتمثل مظاهر الغش والفساد في اللحوم المستوردة والمصنعة ومنها نقانق “الهوت دوغ”، واللانشون المصنّع، والسجق، ولحم البقر المفروم المجهز(المستورد) أو اللحم المدخن، البرجر الجاهز، الفراكفورتر، واللحم المعلب، المورتديلا والصلصات المجهزة القائمة على اللحوم. وكلها من أسوأ الاختيارات الغذائية وتكمن في وجود تغير في الشكل الظاهرى للحم مع وجود رائحة غير مقبولة وملمس الدهن غير متماسك وبه رائحة “تزنخ” بسبب النقل او التخزين او بسبب الذبح بالامكان غير المخصص لها او بسبب نوعية اللحوم الرديئة وعند الضغط على اللحم يترك أثرًا مع لزوجة ونمو فطريات وبقع خضراء على اللحوم.

الهدف من المحاضرة:

تكمن الخطورة الأساسية في هذه اللحوم من المواد المسرطنة التي قد تنتج عن بعض المضافات والملونات والمواد الحافظة وخاصة مادة النتريت إذ وجد أن مادة نترات الصوديوم قد تساهم في إنتاج مادة النتروزامين والتي تعد مادة مسرطنة، وهذا ما يساهم في زيادة في مخاطر الإصابة بالسرطانات فقد أثبتت العديد من الدراسات المخاطر الناتجة عن الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة التي تحوي بشكل خاص مادة نترات الصوديوم بزيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس وفي دراسة أخرى وجد بأن استهلاك اللحوم المصنعة يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون أيضًا كما أشارت نتائج دراسة أخرى إلى وجود علاقة ما بين استهلاك اللحوم المصنعة وارتفاع خطر الموت المبكر الناتج عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين ولهذا يجب علينا حماية المستهلك العراقي من مخاطر وسموم اللحوم المصنعة او المستوردة .

الفئة المستهدفة : جميع المستهلكين, الطلاب… موظفي جامعة بغداد وغير موظفين .

العنـوان : مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك / جامعــة بغــداد / مجمع الجــادرية/ قــرب كليــة العلوم السياسية.

حلقة نقاشية بعنوان (اللحوم المستوردة والمصنعة واثرها على سلامة المستهلك العراقي)
The agenda of this meeting is empty