كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم)

دراسة تشريحية وحبوب اللقاح وجزيئية لأنواع من الجنس .Silene L من العائلة القرنفلية Caryophyllaceae النامية بريا في مقاطعات وسط و شمال العراق.

by مهند محمود آغا الجاف

Asia/Baghdad
البناية المشتركة (قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين )

البناية المشتركة (قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين )

Description

اشتملت الدراسة الحالية مقارنةً وتحليلاً وصفياً لأهم الخصائص المظهرية والتشريحية والخصائص الدقيقة لحبوب اللقاح فضلاً عن التحليل الجزيئي وملاحظة التباين الوراثي والتوزيع الجغرافي لثلاثة عشر نوعاً نباتياً للجنس Silene L. النامية برياً في العراق والعائدة للعائلة القرنفلية Caryophyllaceae وهي: Silene aegyptiaca (L.) L. f.، Silene ampullata Boiss ، Silene chlorifolia Boiss، Silene colorata Boiss، Silene conoidea Boiss، Silene dichotoma Ehrh،Silene diversifolia Otth، Silene longipetala Vent.، Silene oreophila Boiss، ومن أصل 13 عزلة نباتية أضافت الدراسة النوعية أربعة تسجيلات جديدة للمجموعة النباتية العراقية وضمت الأنواع Silene muscipula L.، Silene nocturna L، Silene sedoides Poir وSilene latifolia Poir. (Androecium and Gynoecium) التي جاءت في تعزيز الصفات المستحدثة قيد الدراسة ومقارنتها مع الأنواع المسجلة سابقاً. تم إجراء المسح الحقلي للأنواع المنتشرة للجنس المدروس في معظم المقاطعات الطبيعية في شمال العراق التي أمكن الوصول اليها، كما أجريت زيارات ميدانية لبعض مناطق بغداد والاطلاع على جميع العينات النباتية المشخصة التابعة للجنس والمحفوظة في المعشب الوطني العراقي. إذ بينت الزيارات المسحية للمقاطعات التي شملتها الدراسة الحالية عن إبراز أهم الموائل الطبيعية هي الأكثر تنوعاً من الناحية البايولوجية ووفرةً في توزيع الأنواع النباتية التي تميزت بها المقاطعات في كل من قضاء بنجوين بمحافظة السليمانية وقضاء جومان وناحية ورتي ومنطقة رايات – حاج عمران التابعة لمحافظة أربيل عن المقاطعات الاخرى. إن من أهم ما أضافتها الدراسة المظهرية الحالية ولأول مرة في العراق هو إستحداثها لأهم الجوانب التشخيصية المعتمدة في تصنيف أنواع الجنس Silene، إذ تميزت الأنواع المدروسة الى مجموعتين رئيسيتين على اساس وجود أعضاء الذكورة Androecium والإنوثة Gynoecium ضمن النوع الواحد أو على نبات آخر، وهذا بدوره سهل في تقسيم ودراسة الأنواع فضلاً عن أنواع نباتية أحادية المظهر Monomorphism وشملت أغلب الأنواع الحالية، والثنائية المظهرDimorphoism وضم فقط النوع S. latifolia ، كما تمت صياغة مفاتيح تصنيفية ركزت على أهم الخصائص المظهرية التي تناولتها هذه الدراسة في دعم العزلات النوعية المشخصة مظهرياً. 
كشفت نتائج الدراسة التشريحية عن أهم الاسس التصنيفية التي أُعتمدت في تشخيص وتثبيت الأنواع بشكل تفصيلي من خلال مقارنتها نسيجياً وملاحظة أهم التحورات التركيبية من خلالها ودراسة التباينات النوعية والكمية في المقاطع السطحية لبشرات الأوراق الخضرية وأنظمة المعقدات الثغرية لها، والمقاطع المستعرضة في السيقان والاوراق للانواع المدروسة. إذ أسفرت نتائج الفحص لمقاطع بشرة الأوراق الخضرية بين الأنواع عن اختلافات واضحة في شكل الحواف الخارجية أو الطوق الحافي للخلايا الحارسة Collar marginal of guard cells، التي بدت محدبة الوجه Convex ولكلا البشرتين العلوية والسفلية في معظم الأنواع ، باستثناء النوعينS. colorata (البشرتين العلوية والسفلية) و S. nocturna (البشرة السفلى فقط) التي ظهرت مقعرة الوجه ( تاجية الشكل) Concave، في حين كانت أثرية في النوع S. diversifolia وغائبة في النوع S. sedoides. وقد جاءت دراسة هذه السمة التشريحية كإحدى الدلائل التشخيصية المهمة في التباينات النوعية لبشرة الأوراق المُقترنة بالتغيرات البيئية للأوساط النباتية والمنتشرة بين الأقاليم النباتية المتوطنة والتي لم يتم ملاحظتها وتسجيلها سابقاً في العراق. فضلاً عن ذلك بينت نتائج الفحص للحزم الوعائية في المقاطع المستعرضة للسيقان عن تميز النوع S. sedoides بطراز الحزمة الوعائية من النوع مركزية الخشب محيطية اللحاء Amphicribral vascular bundles الذي يشير الى انتشار النوع في بيئة الصخور والمياه المالحة حصراً، في حين كانت الحزم جانبية الموقع Collateral vascular bundles في الأنواع الاخرى. كما ساهمت دراسة الخصائص المظهرية الدقيقة لحبوب اللقاح في الأنواع الحالية عن بيان الأهمية الكبيرة في عزل المراتب التصنيفية إستناداً للأشكال والطرز السطحية لحبوب اللقاح ونقشة الثقوب في دعم جوانب الدراسة النوعية. بينت نتائج الفحص الدقيق بالمجهر الإلكتروني الماسح لسطوح المتوك في الأنواع المدروسة أنماطاً مختلفة من أشكال الجدران الخارجية والنقوش السطحية لها، التي مثلت كإحدى الأدلة التصنيفية لتشخيص الأنواع النباتية، التي تنوعت بينها، إذ عززت الدراسة المظهرية لهذه الخصائص الدقيقة لسطوح المتوك في تشخيص وتصنيف العزلات النباتية للأنواع الحالية التي لم ترصدها الدراسات السابقة بهذا الصدد. لأول مرة في العراق يتم استخدام المجهر الإلكتروني لدراسة نقوش وزخارف السداة. 
تم دراسة 14 عينة نباتية جزيئياً المرمزة من (M1 - M14)، التي أظهرت أطوالًا متغايرة من القطع المضخمة Amplicons، وتم مقارنتها مع التسلسلات الجينية المودعة في بنك الجينات NCBI اذ أظهرت النتائج أوجه تشابه عالية في التسلسل الجيني بين العينات المدروسة والتسلسل الجيني المطابق لها في بنك الجينات، ماعدا النوعين Silene diversifolia الذي وجد ان تسلسله الجيني مشابه للنوع Silene psammitis والنوع Silene oreophila الذي وجد ايضا ان تسلسله الجيني مشابه للنوع Silene schafta في بنك الجينات. اذ لم يتم تسجيل النوعين السابقين في بنك الجينات من قبل اي باحث اخر لمحدودية انتشارهما، اذ ينتشر النوع S. diversifolia في العراق فقط وتم تسجيله في شمال العراق من قبل المعشب الوطني، كما ينتشر النوع S. oreophila في العراق وسوريا وتركيا فقط.