كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم)

اثر انموذج ابلتون في تحصيل مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي وتفكيرهم التحليلي

by رغد خضر الياس

Asia/Baghdad
بناية العمادة (قاعة المرحوم أ. سالم عبد الحميد)

بناية العمادة (قاعة المرحوم أ. سالم عبد الحميد)

Description

• لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلّاب المجموعة التجريبية الذين درسون وفقاً لانموذج ابلتون ومتوسط درجات طلّاب المجموعة الضابطة الذين درسون وفقاً للطريقة الاعتيادية في إختبار التحصيل الدراسي لمادة الفيزياء . • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلّاب المجموعة التجريبية الذين درسون وفقاً لانموذج ابلتون و متوسط درجات طلّاب المجموعة الضابطة الذين درسون وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير التحليلي . إعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، والمتمثل بتصميم الاختبار البعدي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين مستقلتين متساويتين، فقد تم تحديد مجتمع البحث بطلّاب الصف الرابع العلمي وتم إختيار ثانوية النظامية للبنين بطريقة التعيين العشوائي البسيط (القرعة)، إذ بلغت عينة البحث (60) طالب بواقع (30) طالب المجموعة التجريبية و (30) طالب المجموعة الضابطة, وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات التي من الممكن أن تؤثر في نتائج البحث من خلال الاشتراك مع المتغير المستقل في التأثير في دقة نتائج المتغيرات التابعة وهي : (العمر الزمني محسوبا بالأشهر, إختبار الذكاء, التحصيل السابق لمادة الفيزياء، مقياس التفكير التحليلي )، وقد تم إعداد أداتي البحث : الإختبار التحصيلي الذي تكون من (40) فقرة إختيار من متعدد ، ومقياس التفكير التحليلي الذي تكون من ( 24) فقرة، وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للإختبار التحصيلي والمقياس بعد عرضه على عدد من المحكمين، وقد تم تحليل البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS) وقد أظهرت النتائج الإحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الإختبار التحصيلي لمادة الفيزياء ومقياس التفكير التحليلي وفي ضوء ذلك تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.