يهدف البحث الحالي للكشف عن اثر استخدام التعلم الاستقصائي المدعم بالفيديو التفاعلي في ماده الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مدارس المتفوقين وتفكيرهم الاستراتيجي من خلال التحقق من الفرضيتين الاتيتين: الفرضية الاولى: لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق التعلم الاستقصائي المدعم بالفيديو والتفاعلي ودرجات طلاب المجموعة الضابط التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي الفرضية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق التعلم الاستقصائي المدعم بالفيديو التفاعلي ودرجات طلاب المجموعة الثانية التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستراتيجي ولأجل التحقق من فرضيات البحث تم اتباع الاجراءات الأتية : اختيار التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي وتحديد مجتمع البحث متمثلا لطلاب الثاني متوسط لمدارس المتفوقين التابعة لمديريه تربيه الكرخ الاولى محافظة بغداد تكونت عينه البحث من 90 طالبا من طلاب الثاني متوسط بواقع 45 طالبا لكلا المجموعتين الضابطة والتجريبية ومن ثم اختيار قاعتين من بين خمس قاعات بشكل عشوائي وعليه تم التحقق من السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي للحد من تأثيرات المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغيرات التابعة وكوفئت المجموعتان احصائيا في المتغيرات الأتية وهي (التحصيل السابق لماده الرياضيات , التفكير الاستراتيجي ,العمر الزمني بالأشهر ,واختبار المعرفة السابقة) وايضا تم اعداد مجموعه من الخطط التدريسية لكل مجموعه من مجموعتي البحث والبالغ عددها( 42 )خطه لكل مجموعه من المجموعتين المجموعة التجريبية تدرس وفق التعلم الاستقصائي المدعم بالفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة تدرس حسب الطريقة الاعتيادية تم تصميم وبناء وإخراج الفيديو التفاعلي وفق استراتيجية التعلم الاستقصائي من حيث الخطوات العلمية من اجل مواكبة التطور التكنولوجي والمعلوماتي واستخدام احدى أدوات التعلم لإلكتروني ومدى استجابة الطالب وتلقيه للمادة التعلمية وتفاعله خلال الدرس والذي اتعكس إيجابا على الطالب
وخلال مدة تطبيق التجربة تم بناء اختبارين أحدهما تحصيلي تكون من 30 فقره منها 15 فقره من نوع الاختيار من متعدد و15 فقره من نوع المقالي والاخر اختبار للتفكير الاستراتيجي وتكون من 15 فقره منها 12 فقره من اختيار من متعدد و3 فقرات من نوع مقالي. وبعد تطبيق الاختبارين على مجموعه المعلومات ومجموعه التحليل الاحصائي قامت الباحثة بتحليل النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية ضمن حقيبة (SPSS اصدار 26 ) واسفرت نتائج التحليل عن اثر الدال احصائيا لتعلم الاستقصائي المدعم بالفيديو والتفاعلي في التحصيل والتفكير الاستراتيجي لدى طلاب المجموعة التجريبية وتفوقها في الأداء على طلاب المجموعة الضابطة في كلا الاختبارين وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المثبتة في متن البحث