تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الدور المعدل للمعرفة في الحد من تاثير الخداع التسويقي لحماية حقوق المستهلك ) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (إشراق محسن عبد الساده) بأشراف أ.د. ناظم جواد عبد وذلك يوم الاحد الموافق 2024/9/1 وعلى قاعة المناقشات في الكلية
حيث يهدف البحث الى دراسة وتحديد دور المعرفة كمتغير معدل في الحد من تاثير الخداع التسويقي لحماية حقوق المستهلك، على وفق اراء عينة من المستهلكين في اسواق المفرد الكبيرة، اذ يحظى موضوع المعرفة وحماية حقوق المستهلك بأهمية كبيرة لحداثته النسبية وتأثيره في مستقبل الفرد والمجتمع، ولهذا الغرض صيغت سبع فرضيات رئيسية للبحث، فرضيات الارتباط والتاثير ومعالجة التاثير السلبي لمتغير الخداع التسويقي (الخداع بالمنتج، الخداع بالترويج، الخداع بالسعر، الخداع بالتوزيع) والدور الملطف للمعرفة ( المعرفة الموضوعية، والمعرفة الذاتية، والمعرفة العامة، والمعرفة الخاصة) في تقليل تلك التاثيرات، والمتغير المستجيب حماية حقوق المستهلك( حق الحاجات الاساسية، حق الامان،حق الحصول على المعلومات، حق الاستماع، حق التعويض، حق الاختيار، حق التثقيف، حق العيش في بيئة صحية)..