كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم)

أنماط التعلم وفقا لانموذج انتوستل وعلاقتها بالتميز الرياضي لدى طلبة الصف الخامس العلمي وذكائهم المنظومي

by ميسون سلطان نعيثل الكناني Maysoon Sultan Naithel Alkenani (قسم الرياضيات)

Europe/Berlin
قسم الرياضيات (قاعة المرحوم أ.د. عريبي الزوبعي)

قسم الرياضيات (قاعة المرحوم أ.د. عريبي الزوبعي)

Description

مستخلص البحث

هدف البحث معرفة العلاقة الارتباطية بين كل نمط من أنماط التعلم وفقاً لأنموذج أنتوستل وكلا من التميز الرياضي والذكاء المنظومي لدى طلبة الصف الخامس العلمي ، وأتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي تحقيقاً لأهداف البحث ، وقامت الباحثة بصياغة الفرضيات في سنة محاور رئيسة : شمل المحور الأول : الفرضيات المتعلقة بانماط التعلم وفقاً لأنموذج التوسال العميق ، السطحي ، الستراتيجي)، والثاني يوضح الفرضيات المتعلقة بالتميز الرياضي والثالث : يُشير الى الفرضيات المتعلقة بالذكاء المنظومي، ويشمل الرابع : فرضيات العلاقة

الارتباطية بين انماط التعلم وفقاً لأنموذج التوسئل والتميز الرياضي، والخامس : يُشير إلى العلاقة الارتباطية بين الماط التعلم وفقاً لأنموذج التوسئل والذكاء المنظومي ، وتضمن المحور السادس : الفرضيات المتعلقة بالعلاقة الارتباطية بين أنماط التعلم وفقاً لأنموذج أنتوسئل وكلا

من التميز الرياضي والذكاء المنظومي .

وحدد مجتمع البحث بطلبة الصف الخامس العلمي في المدارس الثانوية والأعدادية الصباحية في مديرية التربية العامة - بغداد / الكرخ الأولى للعام الدراسي (20242023) . واعتمدت الباحثة الطريقة العشوائية في اختيار عينة البحث للحصول على عينة أوسع تمثيلاً وبلغت (400) طالباً وطالبة موزعين حسب المدارس المذكورة، وللأغراض الخاصة بجمع

البيانات تم بناء مقياسين واختبار كالآتي : -1- مقياس أنماط التعلم وفقاً لأنموذج التوستل : ويتكون المقياس من ثلاثة أنماط وفقاً الأنموذج أنتوستل هي العميق السطحي الستراتيجي) ، إذ تكون المقياس بصيغته النهائية من (40) فقرة بواقع (12) فقرة للنمط العميق و (12) فقرة للنمط السطحي

و (16) فقرة للنمط الستراتيجي . -2- اختبار التميز الرياضي ويشمل على ثمان مهارات ( المعرفة ، الفهم، التطبيق التحليل التركيب التقييم، التفكير النظامي، الأبداع ) وتكون بصيغته النهائية من (52) فقرة

بواقع (27) فقرة مقالية و (25) فقرة موضوعية .

-3- مقياس الذكاء المنظومي ويحتوي على ثمان أبعاد ( الأدراك المنظومي ، التناغم ، العمل الحكيم ، الموقف الإيجابي، الاكتشاف المفعم بالحيوية ، المشاركة الإيجابية . الاستجابة الفعالة ) ، إذ أن الصيغة النهائية لهذا المقياس تكونت من (32) فقرة بواقع

(4) فقرات لكل بعد .
أجري التحليل الأحصائي المناسب لفقرات كل من المقياسين والاختبار والتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث باستعمال الوسائل الأحصائية المناسبة لتحليل وتفسير

النتائج ، و تم الحصول على النتائج الآتية :

1- إن الطلبة يفضلون نمط التعلم العميق أكثر من التعلم السطحي، بينما يعد نمط التعلم

الاستراتيجي الأقل تفضيلاً بينهم.

2 إن الطلبة يظهرون مستوى عالي من التميز الرياضي .

-3 الطالبات يظهرن تميزا أكبر في الأداء الرياضي مقارنة بالطلاب .

4- إن الطلبة الذين يمتلكون نمط التعلم العميق والسطحي يظهرون أداء أفضل في

الرياضيات .

-5- إن الطلبة يظهرون مستوى عالي من الذكاء المنظومي .

-6- إن الطلاب يظهرون مستوى أعلى من الذكاء المنظومي مقارنة بالطالبات.

7- النمط العميق للتعلم يرتبط بشكل يجابي قوي مع التميز الرياضي وفقاً لانموذج

انتوسل، مما يفسر تأثير فهم الطلبة وقدراتهم الذهنية في حل المشكلات الرياضية.

نمط التعلم السطحي يرتبط بعلاقة موجبة ليست قوية مع التميز الرياضي ، إذ تعتمد

طبيعة هذه العلاقة على عوامل تعليمية وفردية .

و نمط التعلم الستراتيجي يرتبط بعلاقة إيجابية وقوية مع كل من التميز الرياضي

والذكاء المنظومي .

10 - كل نمط من أنماط التعلم وفقاً لنموذج أنتوستل يرتبط بعلاقة إيجابية وقوية مع الذكاء

المنظومي. -11- النمط العميق للتعلم يرتبط بشكل إيجابي وقوي مع كل من التميز الرياضي والذكاء

المنظومي . 12 - نمط التعلم السطحي يرتبط بعلاقة موجبة وقوية مع التميز الرياضي والذكاء

المنظومي

13 - نمط التعلم الستراتيجي يرتبط بعلاقة إيجابية ليست قوية من التميز الرياضي والذكاء المنظومي .

وبناء على ما تقدم من نتائج للبحث وضعت الباحثة عدة استنتاجات منها إن نمطي التعلم العميق والسطحي وفقاً لأنموذج أنتوستل يرتبطان ارتباطاً قوياً مع التميز الرياضي والذكاء المنظومي ، مع انعدام ارتباط نمط التعلم الستراتيجي وفقاً لأنموذج في كل منهما ، ووضعت الباحثة وفقاً لهذه الاستنتاجات مجموعة مقترحات منها عمل دراسات مشابهة على مراحل أخرى ، عمل دراسة مشابهة للبحث الحالي على مواد تعليمية مختلفة غير الرياضيات كالفيزياء، ودراسة أثر ستراتيحية لبيان أنماط التعلم وفقاً لأنموذج أنتوسئل على متغيرات مختلفة كالتفكير ماوراء المعرفة ومهارات القرن

الحادي والعشرين .

كما وضعت الباحثة توصيات منها تنويع طرائق التدريس واستعمال مزيجاً من المحاضرات والأنشطة التفاعلية والمشروعات الفردية والجماعية لتلبية احتياجات جميع الأنماط ، وتحديد الأهداف بوضوح ووضع أهداف تعليمية واضحة ومحددة يساعد على توجيه الجهود وتحفيز التركيز على تحقيق هذه الأهداف .

Research Summary

The research aimed to know the correlational relationship between each learning style according to the Entwistle model and both mathematical excellence and systemic intelligence among fifth-grade scientific students. The researcher followed the descriptive correlational approach to achieve the research objectives, and the researcher formulated hypotheses in five main axes: The first axis included the hypotheses related to learning styles of the Entwistle model (surface, deep, and strategic), the second clarifies the hypotheses related to mathematical excellence, the third refers to the hypotheses related to systemic intelligence, the fourth includes hypotheses of the correlation between learning styles and mathematical excellence, and the fifth refers to the correlation between Learning styles and systemic intelligence.

The research population was determined by the students of the scientific fifth grade in the morning secondary and preparatory schools in the Directorate of Public Education Baghdad/Al-Karkh First for the academic year (2023-2024), and the researcher adopted the random method in selecting the research sample to obtain a broader representative sample of (400) male and female students distributed according to schools. For the purposes of collecting data, two scales and a test were constructed as follows:

1- Learning styles scale according to the Entwistle model: The scale consists of three styles according to the Entwistle model: (deep-superficial-strategic), where the scale in its final form consists of (40) standard short-answer essay items, with (12) items for the deep style and (12) paragraphs for the superficial style and (16) paragraphs for the strategic style.

2- The Mathematical Excellence Test: It includes eight skills (knowledge, understanding. application, analysis, synthesis, evaluation, systematic thinking, and creativity) and its final form consists of (52) cumulative-type items, with (27) essay items and (25) Objective

items.

3- Systemic Intelligence Scale: It contains eight dimensions (systemic awareness, harmony, wise action, positive attitude, lively discovery, positive participation, effective response), as the final version of this scale consisted of (32) standard essay items with short durations. (4) Paragraphs for each dimension.

Appropriate statistical analysis was conducted for the items of both scales and the test, and to verify the psychometric properties of the research tools using appropriate statistical methods to analyze and interpret the results. The following conclusions were obtained 1. The research sample possessed the deep and superficial learning styles according to the Entwistle model, and did not possess the strategic style according to the model.

2. The students of the fifth science grade possess mathematical excellence, and the result

was in favor of the students (males).

3. The students possessed systemic intelligence, and the female students excelled in this.

4. There is a strong positive correlation between learning styles according to the Entwistle model and mathematical excellence.

5. There is a strong positive correlation between learning styles according to the Entwistle model and systemic intelligence.

In light of the above results of the research, the researcher developed several conclusions, including the strong contributions of the deep and superficial learning styles according to the Entwistle model in mathematical excellence and systemic intelligence, with the lack of contributions of the strategic learning style according to the model in each of them. According to these conclusions, the researcher developed a set of proposals and recommendations.