University of Baghdad Platform for Sustainable Development منصة جامعة بغداد للتنمية المستدامة

تدريسية من جامعة بغداد تُلقي بحثاً بمؤتمر الجامعات العربية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في المصارف العراقية

Asia/Baghdad
Description

 

شاركت التدريسية من قسم المالية والمصرفية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد الأستاذ الدكتورة هدى عباس قنبر، ببحث في المؤتمر الدولي الأول (الجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي) الذي نظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع رابطة الجامعات الصينية وجامعة عجلون الوطنية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
وهدف البحث الذي قدّمته قنبر بالاشتراك مع رئيسة قسم المالية والمصرفية الإسلامية الأستاذ المساعد الدكتورة سناء عليوي عبد السادة، الذي جاء بعنوان (استخدام برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات المصارف الإسلامية العراقية: مصرفي النهرين واسيا الإسلامية إنموذجًا) التعريف بعمل المصارف الإسلامية في العراق، وعرض برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية، وكيفية الترويج والإعلان الإلكتروني لخدماتها المالية، وتحليل مدى التزامها بالقوانين والتشريعات الخاصة بالنظام المصرفي الإسلامي.
كما ناقش البحث التحديات والعوائق التي تواجه استخدام البرامج والتقنيات الذكية في كل من مصرف النهرين الإسلامي (الحكومي) ومصرف آسيا الإسلامي (الأهلي).
وتوصل البحث إلى أن كلا المصرفين يستخدمان برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة، تشمل الأمن السيبراني، والبرامج المحاسبية، وبطاقات الدفع الإلكتروني، والصكوك الإلكترونية، وإدارة الموظفين والعملاء، وأرشفة بيانات المصرف.
وتُعد هذه المشاركة إنجازًا هامًا للكلية والجامعة الام، إذ تُسلط الضوء على دور الجامعات العربية في مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، وتُسهم في تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، بما في ذلك القطاع المصرفي الإسلامي.
حيث يدخل ضمن اهداف التنمية المستدامة (4) التعليم الجيد