كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم)

فاعلية تصميم تعليمي– تعلمي على وفق التعلم الخبراتي في عمق المعرفة الكيميائية والتفكير التنسيقي عند طلاب الصف الخامس العلمي "Effectiveness of educational design - learning on the basis of learning experience in the depth of chemical knowledge and coordinated thinking in students Fifth Grade Scientific"

by ختام حامد ابراهيم حمادي المسعوديKhetam Hamid Ibraheem Humadi-Al-Masoaudi (قسم الفيزياء)

Europe/Berlin
بناية الكلية/قسم الفيزياء (قاعة المناقشات 2)

بناية الكلية/قسم الفيزياء (قاعة المناقشات 2)

Description

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي على وفق التعلم الخبراتي في عمق المعرفة الكيميائية والتفكير التنسيقي عند طلاب الصف الخامس العلمي) ولتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الأتيتين : 
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا المادة بالتصميم التعليمي – التعلمي على وفق التعلم الخبراتي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار عمق المعرفة الكيميائية .
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا المادة بالتصميم التعليمي- التعلمي على وفق التعلم الخبراتي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسهاعلى وفق الطريقة الاعتيادية في اختبارالتفكير التنسيقي لمادة الكيمياء.
تم بناء التصميم التعليمي على وفق انموذج أدي (ADDIE) لتصميم التعليمي - التعلمي بأربعة خطوات (التحليل، الأعداد ، التنفيذ ،التقويم ) طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2023-2024م على عينة قصدية من طلاب الخامس العلمي من ﺇحدى المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثانية، تألفت عينة البحث من (60) طالب بواقع (30) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة ، أُعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبار البعدي، وكوفئت مجموعتي البحث بمتغيرات (العمر الزمني، التحصيل الدراسي السابق لمادة الكيمياء في الصف الرابع العلمي، اختبار المعلومات السابقة، اختبار الذكاء، اختبار التفكير التنسيقي). 
حددت المادة العلمية بالفصول الأربعة الاولى من كتاب مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي ، وقد تم اعداد اداتي البحث: اختبار عمق المعرفة الكيميائية الذي تكون من 40 فقرة بواقع 30 فقرة اختيار من متعدد و10 فقرات مقالية ممثلا للمستويات الأربعة لتصنيف ويب في المجال المعرفي (تذكر واعادة الانتاج، تطبيق المفاهيم والمهارات، التفكير الاستراتيجي ، التفكير الممتد)، واختبار التفكير التنسيقي الذي تكون من 30 فقرة منها 21 فقرة أختيار من متعدد و9 فقرات مقالية ، وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للأختبارين عمق المعرفة الكيميائية والتفكير التنسيقي بعد عرضه على عدد من المحكمين ، وقد تم تحليل البيانات وأعتمدت المتوسطات الحسابية واختبار (Levine's Test) والإختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل ومعادلة الفا كرونباخ ، ومعامل ارتباط بيرسون ومؤشر حجم الأثر وسائل احصائية للبحث. 
وقد أظهرت النتائج الإحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار عمق المعرفة الكيميائية والتفكير التنسيقي لمادة الكيمياء ،وفي ضوء ذلك تم التوصل الى عدد من الإستنتاجات ، والتوصيات ، والمقترحات .            .