تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور التسويق الرشيق في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط سلوك مواطنة الزبون ) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة ( هالة كامل حسين ) بأشراف أ. د. ناظم جواد عبد وذلك يوم الاثنين الموافق 2024/5/13 وعلى قاعة المناقشات في الكلية
يهدف البحث الى معرفة وقياس دور التسويق الرشيق بأبعاده (الحد من الافراط في الانشطة التسويقية، الحد من العمليات غير الضرورية، تقليل وقت الانتظار، الحد من الحركات غير الضرورية)، في الميزة التنافسية المستدامة بأبعاده (الجودة، الابداع، الكلفة، التكنولوجيا)، بتوسيط سلوك مواطنة الزبون بأبعادها المتمثلة ب(رضا الزبون، التزام الزبون، المناصرة، مساعدة الاخرين)، وتمثلت المشكلة الرئيسية للبحث في تساؤل مهم (الى اي مدى يمكن للتسويق الرشيق ان يسهم في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط سلوك مواطنة الزبون؟). .