التفاعل ما بين الاستاذ و الطالب في ضوء المحاضرة العلميةندوة

Asia/Baghdad

الأهداف:

ان الهدف الرئيسي من اقامة هذه الندوة العلمية الموسومة بــ ( التفاعل ما بين الاستاذ و الطالب في ضوء المحاضرة العلمية ) ، هو الوقوف على حقيقة هذه العلاقة التفاعلية في أثناء المحاضرة العلمية. وهل هنالك بالفعل تفاعلا حقيقيا بين الاستاذ و الطالب ؟ ام ان الغاية اصبحت الان مجرد حضورا للطالب بغية الحصول على الدرجات و استكمال أسباب النجاح؟ ثم ما مدى افادة الطالب من المحاضرة العلمية ، وهل هو متفاعل معها ، أي مع المادة العلمية ، و مع الاستاذ ، ام هو فقط حضور من دون تحضير؟ والمحاضرة فقط يلقيها الاستاذ؟ 

المحاور:

1-أهمية التفاعل ما بين الطالب و الاستاذ في ضوء المحاضرة العلمية ، فالأستاذ و الطالب يعرف كل منهما دوره في ذلك.

2-الوقوف على أسباب ضعف تفاعل الطلبة مع الاساتذة ، والغياب المستمر واقتصار الحضور على أداء الامتحانات الشهرية ، مما ينعكس سلبا على بقية الامتحانات الاخرى من جانب ، و التقصير في تحضيرهم للمواد الاخرى من جانب آخر.

3-ان حضور الطلبة والذي بات قليلا ، و قليلا جدا في نهاية كل كورس – وهذا ما لمسناه في السنوات القليلة الماضية – بحيث اصبح مقتصرا على اداء الامتحانات – باستثناء الطلبة المتفوقين منهم - ، و ان هذا الامر سوف ينعكس سلبيا على مستواهم العلمي و المعرفي.

التوصيات:

1-ضرورة اقامة الندوات العلمية باستمرار وفي مختلف الجوانب التي تخص هذا الموضوع و أركانه. لان الطلبة هم جيل المستقبل.

2-تشجيع و تحفيز الطلبة على ضرورة و أهمية التفاعل ما بينهم و بين الاستاذ ، حفاظا على مستواهم العلمي و المعرفي ، و ضمان عدم رسوب اعداد كبيرة منهم في نهاية كل كورس.

3-ضرورة اقامة الامتحانات اليومية بشكل اسبوعي لغرض تحفيز الطلبة على الدراسة و طلب العلم ، وتشجيعهم على فهم وحفظ المادة العلمية ، ومنحهم الدرجات على ذلك ، لضمان حضورهم ، و عدم تقصيرهم في أي مادة علمية.

There are minutes attached to this event. Show them.
The agenda of this meeting is empty