(كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم

علاقة اللغة العربية والحوسبة

by م.د. حنان علي محسن (قسم الرياضيات)

Europe/Berlin
بناية الكلية/قاعة المرحوم أ.د. عريبي الزوبعي

بناية الكلية/قاعة المرحوم أ.د. عريبي الزوبعي

Description

التعرف على العلاقة بين اللغات الطبيعة ومنها اللغة العربية و عمليات الحوسبة أو الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على خوارزميات معينة يكمن ادخالها على الحواسيب, ومن ثم يحدد العمل المطلوب, فهل تنجح الحواسيب في عمليات التواصل مستعانة بالخوارزميات المُدخلة في فك شفرات التدقيق اللغوي أو غيره من عمليات التواصل اللغوية . 

إنّ حَوسبة اللّغة هي مجموعة من التطبيقات التي تَستخدم خوارزميّات الذكاء الاصطناعيّ في حلِّ المَسائل اللّغويّة. فالتطبيقات التي ترتكز على خوارزميّات الذكاء الاصطناعي (التعلُّم الآليّ والتعلّم المعمّق) تهدف إلى جعْل ما هو مُضمَر في النصّ واضحاً للآلة، أي لا لبس فيه، وذلك من خلال بناء برمجيّات "تتعلّم" من التجارب السابقة، بحسب المدوّنات التي ترتكز عليها خلال مرحلة التعلّم الآلي؛ فاللّبس اللّغوي والغموض وعدم التحديد المعنوي هي ظواهر أساسيّة في اللّغة، ولولاها لما كان باستطاعتنا القيام بعمليّة التواصل المتشعّبة والمُتباينة والمُتناقضة، ولَوقعْنا في معضلةِ محدوديّة التعبير.
المُفارَقة تكمن في أنّ برمجيّات الحاسوب التي ترتكز على خوارزميّات الذكاء الاصطناعي أو غيرها من الخوارزميّات، لا يمكن أن تتعامل مع ما هو مُلتبِس؛ ذلك أنّ طبيعة البرمجيّات الحاسوبيّة قائمة على عمليّات حسابيّة تتعامل مع مُعطيات قابلة للحساب. من هنا يُطرح السؤال: هل اللّغة قابلة للحساب؟ بمعنى آخر، هل الفكر هو عمليّة حسابيّة، لكونه يتمثّل بالرموز اللّغويّة!