فن اتكيت الجلوس والتحدث والمشي للطالبة الجامعيةورشة عمل

Asia/Baghdad
مختبر الخياطة (قسم الاقتصاد المنزلي)

مختبر الخياطة

قسم الاقتصاد المنزلي

أ.بشرى فاضل صالح (قسم الاقتصاد المنزلي)
Description

يقولُ الله جلّ شأنه:﴿ولا تُصَعّر خَدّكَ للناسِ ولا تمشِ في الأرض مرحاً إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلّ مُختالٍ فَخور (18) واقصِد في مَشيِكَ وَاغضُضْ مِن صَوتِك إنَّ أنكَرَ الأصواتِ لَصَوتُ الحَمير(19) ﴾ سورة لقمان. كانت هذه بعض نصائح لقمان لابنه، فإذا قام كل أب بتعليم أبنائه ذلك، أليس هذا هو أصول الاتيكيت؟ وأليس هذا هو ما يدعونا إليه الإسلام من تواضع في السلوك وخفض في الصوت، بما يحافظ على مظهرنا وعلى علاقتنا بغيرنا، فالإسلام دينُ الوسطِيّة بِلا تعالٍ وبِلا خضوع.

   الإتيكيت مبني على التواضُع والاحترام بِعكس ما يعتقِد البعض، هو أساس فطريّ نقلنا إيّاه الأجداد، حيث أن أغلب الذي كانوا يفعلوه يندرج ضمن الإتيكيت أو حُسن التصرف، ولكنّ البعض لديه فكرة خاطئة عن هذا الأساس، فالبعض يعتقد أن التكّبر والتعالي إلزاميان لما يُسمّى ب "البريستيج"، لذلك أصبح البعض يعتبر أن كلَّ مُتعالي هو شخص يتّبع الإتيكيت مع أنّ العكس هو الصحيح، فالبساطة والتواضع شرطان أساسِيان من شروط الإتيكيت.

التمسّك ببساطتنا سبيلٌ للنجاح وسطوع شخصيتنا وهذا بالأساس الإتيكيت.

 

الإتيكيت من أهم أنواع الفنون التي يجب على كل فرد أن يتعلمها جيدًا وأن يعلم أطفالهم أيضًا. لأن هذا الفن يحفز الناس على معاملة الآخرين باحترام وحب ، ويعلمهم أهمية احترام أنفسهم. لا تؤذي الآخرين. يمكن القول بأن الآ    اذن يشير الإتيكيت إلى مجموعة من السلوكيات، والآداب، والأنظمة، والقواعد التي تساهم بشكل مباشر في خلق حالة من النظام المقبول للعديد من السلوكيات والسلوكيات البشرية، بما في ذلك السلوكيات الاجتماعية والمهنية، والتي لا يُحاسب عليها الأفراد غير الممتثلين. من الناحية القانونية، ولكن قد يتم رفضهم اجتماعياً وداخل المجموعة التي ينتمون إليها. تندرج الآداب أيضًا ضمن السلوكيات العرفية المفروضة، وتعتبر بمثابة دليل يقدم القواعد التي يجب الالتزام بها أثناء التعامل مع الآخرين اداب تعني ثقافة اجتماعية عامة يجب أن تكون متوفرة في جميع المجتمعات المتطورة والحديثة.

The agenda of this meeting is empty