(كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم

مخاطر المواد الكيميائية على صحة الانسان وكيفية خزن المواد الكيميائية

by " 1- ا.م.د. منى عبد الرسول كاظم 2- م.د. سنى عدنان حبيب 3- م.د. علي مضر عبد الكريم " (قسم الكيمياء)

Europe/Berlin
بناية الكلية/قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين

بناية الكلية/قاعة المرحوم أ.د. فهد علي حسين

Description

تسليط الضوء على مخاطر المواد الكيميائية وكيفية الخزن السليم لهذه المواد

....المواد الكيميائية جزء هام وطبيعي من حياتنا لاستخدامنا الدائم لها. في مجالات الطعام والشراب والنظافة والصحة والمداواة، ووقود النقل والتدفئة و… ولكنها تصبح خطراً عند سوء التعامل معها.
وبرغم كل إيجابياتها ينطبق عليها مقولة السلاح ذو الحدين إن لم نحسن استخدامها، ولتأثيراتها الكبيرة على الصحة والبيئة، لذا فإنه من الضروري التعرف على كيفية التعامل السليم معها بصورةٍ تحمينا من الآثار السيئة أو الكوارث غير المتوقعة.تُعتبر المواد الكيميائية مهمة في تأمين حياة صحية وخلق أسباب الراحة الحديثة وهي تضم مجموعة كبيرة من المواد بدءاً من المبيدات الحشرية التي تحسن مدى الإنتاج الغذائي ونوعيته، ومروراً بالأدوية العلاجية، وانتهاءً بالمنظفات التي تساعد في تهيئة ظروف معيشية صحية. كما أن هذه المواد أساسية في كثير من العمليات الصناعية التي تنتج منتجات مهمة في تحقيق مستوى معيشي لائق. ولكن تستمر معاناة الحكومات وأصحاب العمل والعمال في ما يتعلق بالتحكم بالتعرض لهذه المواد في أماكن العمل، فضلاً عن الحد من طرحها في البيئة.
للمواد الكيميائية مجموعة واسعة من الآثار الضارة المحتملة، منها المخاطر الصحية كأمراض السرطان، والمخاطر المادية مثل قابلية اشتعالها، فضلاً عن الأخطار البيئية كانتشار التلوث وسميتها على الحياة المائية. ويعود سبب عدة حرائق وانفجارات وغيرها من الكوارث إلى غياب السيطرة الكافية على المخاطر المادية لهذه المواد