Loading [MathJax]/extensions/tex2jax.js
قسم التأريخ

التحديث و التجديد في مناهج دراسة قسم التاريخ كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية انموذجا رؤى معاصرةورشة عمل

by اسيل عبد الستار

Asia/Baghdad
كلية التربية ابن رشد

كلية التربية ابن رشد

Description

من خلال الواقع الدراسي الراهن فأن الحلول تكمن في  تعدد التقنيات  التعليمية المستخدمة في الشــرح والتوضيح و تفعيل اليات المحتوى الرقمي وترك قدرا مناسب من الحرية للتدريسي في تحديد مفردات المنهج ضمن اختصاصه وبما يراه مناسبا في ضوء  استخدام التقنيات التعليمية المكملة للمنهج العلمي التي تعمل على تحسين وتطوير الخدمة التعليمية وهذا يقودنا الى توجيه اهتمام القيادات الإدارية لتوفير التقنيات التعليمية المناسب
وبقدر تعلق الامر في تدريس مادة تاريخ الاميركيتين للمرحلة الرابعة فهناك ملاح يجب الإشارة اليها
- تشكل المادة موضوعا مهما للغاية الا انه يختصر بدراسة تاريخ الولايات المتحدة ودول الاميركيتين من عصر الاكتشاف الجغرافي الى نهاية الحرب العالمية الأولى ومن الأهمية ان يتم اعتماد هذه المادة بشكل منفرد في المرحلة الثالثة بما يكمل دراسة التاريخ الأوربي ويرتبط به . 
- يتم استحداث مواد جديدة في المرحلة الرابعة في قسم التاريخ منها مادة لتدريس الحرب الباردة في ضوء تطور الصراع الأميركي – السوفياتي ومدياته المختلفة في اوربا و منطقة الشرق الأوسط واسيا الصغرى . 
- و ان تكون هناك مادة قائمة بذاتها لدراسة النظم السياسية والدساتير الدولية بما يطور ذهنية الطالب في حقل الدراسات التاريخية وينسجم مع التحول نحو الديمقراطية في الممارسات السياسية 
- اعتماد المادة الفلمية والارشيفية لاهميتها في تثبيت المعلومة التاريخية وربطها بالصوت والصورة

- اعتماد مبدأ الورش الصفية وتقسيم المجاميع داخل المحاضرة وحث الطلبة على النقاش العلمي وسماع اراء بعضهم البعض وتبادل تلك الآراء مع أستاذ المادة الذي يقوم ويصحح ما يراه مناسبا ويشجع من له ملكة البحث والاستقصاء التاريخي