University of Baghdad Platform for Sustainable Development منصة جامعة بغداد للتنمية المستدامة

فوز اربع تدريسيين من جامعة بغداد بجائزة جامعة العين لدعم البحث العلمي

Asia/Baghdad
Description

توفر مبادرة جامعة العين لدعم البحث العلمي على المستوى الوطني فرصة فريدة للباحثين العراقيين للتنافس مع بعضهم البعض باستخدام المقاييس الأكاديمية وزيادة الوعي بأهمية وحيوية التقدم العلمي والمساهمات البحثية الجديدة.

في نسخته الأولى، كان منتدى التطبيقات بمثابة المستودع الأساسي لجمع البيانات وتم اعتماد ميزات خاصة للجائزة العلمية. ومع ذلك، في النسخة الثانية، تم اتباع نهج مختلف، حيث تم جمع البيانات واتخاذ القرار من قبل لجنة الجائزة بالجامعة. أنشأت اللجنة ستة مصادر رئيسية للبيانات العلمية، ولكل منها عدة مقاييس ومجموع مرجح. وتشمل هذه المصادر Scopus (Elsevier)، وSciVal (Elsevier)، وPublons (Clarivate Analytics)، وWeb of Science (Clarivate Analytics)، وGoogle Scholar (Google Inc.)، وResearchgate.

تم إنشاء التصنيف بناءً على تصويتات لجنة الجائزة لكل مقياس. وشملت المعايير، على سبيل المثال لا الحصر: الاستشهادات، والمنشورات، والنتائج، والمراجعات، والمساهمات التحريرية، والجوائز (مثل أفضل المراجعين، والمراجع الممتاز، والباحث الذي تم الاستشهاد به كثيرًا)، ومؤشر H، وعوامل أخرى مختلفة.

وقد تلقت النسخة الثانية من AIR ردود فعل إيجابية للغاية من كبار الباحثين العراقيين. ونتيجة لذلك، طبقت جامعة العين شروط ومعايير اختيار وتصنيف أكثر صرامة.

واستحدثت النسخة الثالثة من الجائزة معايير جديدة لتكريم الباحثين وكان من ضمن الفائزين بالجاهزة (4) تدريسيين من جامعة بغداد ومن كليات مختلفة كلية الهندسة ، والطب ، والعلوم ، بما في ذلك كبار الباحثين من كل مؤسسة عامة عراقية. بالإضافة إلى رفع مستوى المعايير لاختيار أكثر تركيزا.

ونعتقد أن النهج المتمثل في توفير الفرص للباحثين للتنافس مع بعضهم البعض باستخدام المقاييس الأكاديمية، فضلا عن شروط ومعايير الاختيار والتصنيف الصارمة التي وضعتها جامعة العين، سيشجع الباحثين على رفع تقدمهم العلمي والمساهمة بشكل أكبر في خدمة المجتمع العراقي بأبحاث جديدة.

حيث يدخل ضمن اهداف التنمية المستدامة