تعد مساھمة المرأة الریفیة في النشاط الزراعي عاملاً رئیساً في تحقیق التنمیة الزراعیة لما تقدمھ من دوروإسھام حاسمین في تعزیز التنمیة الزراعیة والریفیة وتحسین مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الأریاف. فضلاً عن قیامھا بأعمال المنزل وتربیة ورعایة الأولاد الى جانب مشاركتھا الرجل بأعمال الحقل وفي إنتاج المحاصیل ورعایة الماشیة وتوفیر الغذاء والماء والوقود لأسرتھا فھي بذلك ُتسھم في زیادة دخل الأسرة وتحسین مستواھا المعیشي ، ویتعین على المرأة العاملة إن تقوم بالأعمال التي تناسب قدرتھا الجسدیة فالھدف من عملھا ھو لیس فقط المنفعة الذاتیة وإنما زیادة الانتاجیة للأسرة والمجتمع ، وھذا لا یشترط عمل المرأة خارج حدود المنزل أو المزرعة. اعتمدت الدراسة أسلوب التحلیل الوصفي والكمي باستخدام نماذج انحدار الاستجابة النوعیة والانحدار المتعدد ومقیاس لیكرت في محافظة بغداد لعینھ عشوائیة بلغت )384( مبحوثة في مناطق )أبو غریب ، الیوسفیة ، العبایجي ، المشاھدة ، الرشید ، التاجي ، المدائن( . وجاءت الدراسة بست فصول ، واختص الفصل الأول بالمقدمة والفصل الثاني اختص بمنھجیة البحث والاستعراض للبحوث والدراسات العربیة والأجنبیة المختصة بموضوع البحث ، واھتم الفصل الثالث بالإطار النظري لمفاھیم التمنیة الاقتصادیة وعلاقتھا بالمرأة الریفیة فضلاً عن الاطار النظري القیاسي للنماذج المستخدمة ، أما الفصل الرابع فتناول دراسة الخصائص الاجتماعیة والاقتصادیة للمرأة الریفیة في محافظة بغداد للموسم الزراعي 2021-2022 ،واتجاھات المرأة الریفیة نحو العمل المزرعي وكذالك مدى مساھمتھا في الاعمال المزرعیة الخاصة بالانتاج النباتي والحیواني، أما الفصل الخامس تضمن توصیفاً للنماذج المستخدمة في تقدیر المتغیرالتابع الاول وھو )مشاركة المرأة الریفیة في العمل المزرعي ( والمتغیر التابع الثاني ) الدخل المزرعي الكلي من الأنشطة الإنتاجیة ( . أما المتغیرات التوضیحیة وھي ) العمر ، الحالة الاجتماعیة ، المستوى التعلیمي ، مھارات التدریب ،الخبرة ، دعم المنظمات غیر الحكومیة ، الحالة الصحیة ، حجم الأسرة ، الخبرة في الاعمال الزراعیة الثانویة ، استخدام المكننة في الإنتاج النباتي ( للمتغیر التابع الاول والمتغیرات التوضیحیة للمتغیر التابع الثاني اللوغارتم الطبیعي للدخل المزرعي الكلي من الأنشطة الأنتاجیھ) للمساحة المزروعة ، عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في الأنتاج النباتي ، عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في الأنتاج الحیواني ، عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في الصناعات الغذائیة ،عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في الحرف الیدویة ،عدد ساعات عمل الرجل ، عدد الحیوانات في المزرعة( إذ أوضحت نتائج التحلیل للمتغیر التابع الأول ان جمیع ھذه المتغیرات جاءت باشارة مطابقھ للمنطق الاقتصادي ، وان Mc Fadden R2 لانموذج logit إذ توضح أن كل المتغیرات التوضیحیة فسرت ب 70 % من التقلبات الحاصلة في المتغیر التابع )التباین في احتمال مشاركة المرأة الریفیة في العمل المزرعي( لذلك ُتعد اكثر العوامل واھمھا تأثیراً على مشاركتھا في العمل المزرعي، أما 30% تعود الى متغیرات وعوامل اخرى لم یتضمنھا الإنموذج ولم یتسطیع تفسیرھا المتغیر العشوائي . في حین Mc Mc أما ، R2 بلغت بنحو )0.76 ( والتي تكون مشابھة لمعامل التحدیدprobit لانموذج Fadden Fadden لانموذج Tobit فكانت ) 0.77( وھي توضح التباین الحاصل في ھذه المتغیرات ، وان إختبارLR Statistic) Likelihood Ratio( عن طریق ھذه الاحصاءة فأنة یتم الحكم على جودة أنموذجprobit، logit ، لذا تمت مقارنة قیمة ھذه الاحصاءة والتي بلغت بنحو)65.57( ، )68.73(، أما اختبار جودة المطابقة )H-L ( لنماذج الاستجابة LOGIT )16.18 ( و BROBIT ) 9.12( على التوالي ، عند درجة حریة df) 10 ( ، أما اختبار Wald للنماذج الثلاثھ كان )5.24( ، ) 5.77( ، )6.59 ( على التوالي عند درجات حریة )10( فاثبت ككل معنویتھا ) 0.000( ویفسر ذلك بأن المتغیرات التوضیحیة لھا تاثیر معنوي على إحتمالیة المتغیر التابع . أما نتائج تحلیل المتغیر التابع الثاني اللوغارتم الطبیعي للدخل المزرعي الكلي من الأنشطة الأنتاجیھ فجاءت المتغیرات التوضیحیة ) المساحة المزروعة ، عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في مجال الإنتاج النباتي ، عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في مجال الإنتاج الحیواني ، عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في مجال الصناعات الغذائیة ، عدد ساعات عمل المرأة الریفیة في مجال الحرف الیدویة ، عدد ساعات عمل الرجل ، عدد الحیوانات ( مطابقة للمنطق الإقتصادي وذات اشارة موجبة ولھا تأثیر معنوي على المتغیر التابع ، أما R2 بلغت جودة توفیق النموذج ) معامل التحدید ( بنحو ) 0.72 ( إذ توضح أن كل المتغیرات التوضیحیة فسرت %72 من التقلبات الحاصلة في المتغیر التابع ) الدخل المزرعي الكلي من الانشطة الانتاجیة( لذلك ُتعد اكثر العوامل وأھمھا تأثیراً في زیادة الدخل المزرعي ، أما 28 % الباقیة فتعود الى متغیرات وعوامل اخرى لم یتضمنھا النموذج ولم یتسطیع المتغیر العشوائي توضیحھا مثل عدم امتلاكھا الاراضي الزراعیة الخاصة بھا وكذلك عدم قدرتھا في الحصول على القروض ، وایضاًعدم قدرتھا في الانتماء الى الجمعیات النسویة أو المشاركة في الندوات والورش التعلیمیة . لذا توصي الدراسة الاھتمام بالمستوى التعلیمي عن طریق فتح مدارس جدیدة في منطقة الدراسة ویجب ان یكون للمراة نصیب في امتلاك الأرض وھو أمر ضروري بغیة التمكین الاقتصادي لھا، إذ أن الأرض ھي قاعدة لإنتاج الغذاء وتصنیعة لغرض الحصول على الدخل لرفع المستوى المعیشي للاسرة