مهارات التواصل مع الأطفال الراقدين في المستشفياتورشة عمل

Asia/Baghdad
google meet (College of Nursing)

google meet

College of Nursing

online google meet
adraa Shawq (university of Baghdad)
Description

تعد مهارات التواصل مع الاطفال عامل مهم في بناء العلاقة بين الطفل ومقدم الرعاية الصحية، كما ان التواصل الفعال مع الأطفال أفضل الطرق لمنحهم التكيّف الاجتماعي والنمو النفسي السليم خاصة في المؤسسات الصحية، لذلك على مقدمي الرعاية الصحية التعرّف إلى أنواع مهارات التواصل مع الأطفال.

تضمن مهارات التواصل مع الأطفال مجموعة من المهارات اللفظية وغير اللفظية التي تتضمن إرسال وتلقي المعلومات والأفكار والمشاعر عند التعامل مع الطفل، والاستماع والتعبير غير اللفظي وفهم التعابير غير اللفظية، والملاحظة والتعاطف.

 

 

مهارات التواصل الفعال مع الأطفال

 

  1. التواصل المتكامل : أمّ المهارات في التواصل مع الأطفال هي مهارة التواصل المتكامل، حيث تستخدم أنماط التواصل المختلفة في وقت واحد لتحفيز الطفل على التواصل والتعبير عن نفسه، وذلك من خلال الاتصال باللمس والبصر، الانحناء إلى مستوى طول الطفل، وإظهار الاهتمام الكامل بما يقوله، وإظهار تعابير مناسبة للوجه، ونبرة صوت مناسبة للموقف.
  2. مهارة الاستماع : يحتاج الطفل أن يكون مسموعاً، ويجب أن يشعر الطفل بذلك بشكل واضح أن ما يقوله محل اهتمام و يجب أن يتلقى الطفل الإنصات والاستماع.
  3. التعبير غير اللفظي ولغة الجسد: بطبيعة الحال تعتبر لغة الجسد لغة عفوية تُقْرَأ ولا تُكتَب، وتشمل مهارات التواصل غير اللفظي مع الطفل نبرة الصوت وتعابير الوجه وحركة الجسد بشكل رئيسي، ويجب ملاحظة تطابق الرسائل اللفظية مع الرسائل غير اللفظية، حيث يتفاعل الأطفال مع لغة الجسد أكثر من تفاعلهم مع الكلمات نفسها
  4. فهم مشاعر الطفل والتواصل بالتعاطف: تدريب الأطفال على البوح والتعبير عن مشاعرهم يبدأ من خلال فهم هذه المشاعر، وإيصال رسالة للطفل أنّ مشاعره مهما كانت محل تقدير واهتمام.
  5. التواصل عبر اللعب: اللعب عند الأطفال ليس مجرد وسيلة للتسلية! بل يعتبر اللعب عند الطفل من أهم وسائل التعلّم والتكيّف، ومشاركة الطفل في اللعب من الفرص الذهبية لتحقيق التواصل الفعال معه.
  6. التواصل من خلال القصص: تمتلك القصص والحكايات مفعولاً سحرياً في التواصل مع الطفل، ليس فقط من خلال الرسائل التي تحملها القصة نفسها، بل من خلال التجربة العاطفية التي يعيشها الطفل عندما يروي له أحد الوالدين القصة، وتفاعله مع هذه القصة وما تفتحه من فرص للحوار والتواصل.
The agenda of this meeting is empty